سياسة

وزير الدفاع الأمريكي السابق: قرار ترامب "غير مدروس"

الأربعاء 2017.12.13 12:09 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 403قراءة
  • 0 تعليق
 وزير الدفاع الأمريكي السابق روبرت جيتس

وزير الدفاع الأمريكي السابق روبرت جيتس

أكد وزير الدفاع الأمريكي السابق روبرت جيتس، الثلاثاء، أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، الأربعاء الماضي، لم يكن مدروسا، وسوف يؤثر على استراتيجيات ومصالح أمريكا في المنطقة والعالم. 

وتوقع، خلال كلمته بإحدى جلسات الدورة العاشرة من المنتدى الاستراتيجي العربي الذي عُقد في دبي الثلاثاء، أن يشهد العام 2018 مزيداً من النفوذ الصيني والروسي في العالم ومنطقة الشرق الأوسط، خاصة في ظل حالة الاستقطاب وعدم الانسجام التي تمر بها المؤسسات الرسمية في الولايات المتحدة الأمريكية، والتساؤلات المتزايدة حول فاعلية الولايات المتحدة كحليف.

وجاءت تصريحات روبرت في الجلسة التي أدارتها الإعلامية بيكي أندرسون من قناة "سي إن إن" الأمريكية، وجمعته بالرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند، حيث تناولا أهم الأحداث السياسية التي قد يشهدها العالم في 2018.

وتناول جيتس الأزمة الكورية- الأمريكية قائلاً إن "كوريا ستواصل تطوير منظومة أسلحتها الصاروخية العابرة للقارات والقادرة على حمل رؤوس نووية، وهو الأمر الذي سيصعّد من حدة التوتر بين البلدين".

وتوقع جيتس أن الأزمة ستنتهي بالحوار الذي قد يشمل الاتفاق على شبه جزيرة كورية خالية من الأسلحة الاستراتيجية.

كما توقع أن ترفع تركيا من مستوى العلاقة مع إيران والصين؛ في ظل استمرار الانقسام والشلل في المؤسسة الرسمية الأمريكية.

وكان الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند، قد حذر من خطورة انتشار الأسلحة النووية، وطالب بالمزيد من التعاون الدولي؛ لضمان عدم وصول هذه الأسلحة إلى الجماعات الإرهابية.

وأكد أن القضية الفلسطينية ستحتل المشهد السياسي في بدايات 2018، خاصةً في البلدان التي يوجد فيها الفلسطينيون.

كما طالب هولاند المجتمع الدولي أيضاً بعدم تمكين "حزب الله" الإرهابي من السيطرة على لبنان، مشدداً على ضرورة حماية العراق من القوى التي قد تستغل حالة اللامركزية التي يمر بها البلد.


تعليقات