سياسة

فرنسا تدعو إلى تنظيم انتخابات عاجلة في ليبيا

الخميس 2017.12.21 08:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 973قراءة
  • 0 تعليق
لودريان خلال لقائه السراج - أ. ف. ب

لودريان خلال لقائه السراج - أ. ف. ب

أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الذي يزور ليبيا، الخميس، ضرورة التطبيق السريع لخطة الأمم المتحدة التي نصت على حوار وطني وانتخابات في 2018، لوضع نهاية لحالة الفوضى الحالية. 

وقال لودريان عقب مباحثات مع فائز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطني المدعومة من المجتمع الدولي "هذا الجدول هو الحل السياسي الذي لا بديل عنه لليبيا ويجب تنفيذه الأن بأسرع ما يمكن"، مشيراً في الوقت نفسه إلى "التطابق التام لوجهات النظر مع السراج بشأن تطبيق هذه الأجندة وضرورة المضي بسرعة".


وأوضح لو دريان أن التوصل إلى اتفاق سياسي سيساعد على حل أزمة آلاف المهاجرين بشكل غير مشروع العالقين في مراكز احتجاز في ليبيا، حيث تقول جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان إنهم كثيراً ما يتعرضون لانتهاكات.

ونصت خطة العمل التي قدمها غسان سلامة، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لليبيا أمام مجلس الأمن في سبتمبر/ أيلول الماضي، على عدة مراحل مؤسساتية قبل تنظيم انتخابات في العام المقبل 2018 لم يحدد تاريخها بدقة.

لودريان خلال وصوله ليبيا - أ. ف. ب

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في يوليو/ تموز الماضي التوصل إلى اتفاق على تنظيم انتخابات في ربيع 2018، وذلك بعد اجتماعه بالسراج والمشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الليبي قرب باريس.

وسوف يتوجه لو دريان في وقت لاحق إلى مدينة بنغازي في شرق ليبيا للقاء المشير حفتر، الذي وصف الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة وعملية السلام، الأحد الماضي، بأنهما انتهى أجلهما.

تعليقات