سياسة

فرنسا وألمانيا تؤكدان ضرورة تولي أوروبا أمنها بنفسها

السبت 2018.2.17 12:24 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 286قراءة
  • 0 تعليق
وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون خلال مؤتمر ميونيخ - أ.ف.ب

وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون خلال مؤتمر ميونيخ - أ.ف.ب

أكدت فرنسا وألمانيا، الجمعة، ضرورة أن تكون أوروبا قادرة على ضمان أمنها بنفسها، مع تشديد وزيرتي الدفاع في البلدين على أهمية اتفاق دفاعي أوروبي يثير امتعاض واشنطن.

وقالت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي ونظيرتها الألمانية أورسولا فون دير ليين، في كلمتيهما الافتتاحية، أثناء مؤتمر سنوي حول الأمن في ميونيخ، إن خطة الدفاع الأوروبية لا تشكل تهديدا لحلف شمال الأطلسي "الناتو".

وأكدت بارلي "عندما نكون مهددين على مستوى جوارنا المباشر خصوصا جنوبا، يجب أن نكون قادرين على مواجهة ذلك حتى عندما تكون الولايات المتحدة أو الحلف يحبذان انخراطا أقل".

وأوضحت بارلي أن الدول الأوروبية يجب أن تكون جاهزة للعمل "دون أن تطلب من الولايات المتحدة أن تقدم مساعدة، دون أن تطلب منها نقل قدراتها في الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع".

من جانبها، انتقدت فون دير ليين واشنطن لاقتطاعها أجزاء من ميزانيتها الدبلوماسية، مذكرة "أصدقاءنا الأمريكيين" أن لهم "مساهمات قيمة بعيدا عن النواحي العسكرية".

وأطلق الاتحاد الأوروبي في ديسمبر/كانون الأول 2017 "تعاونا" عسكريا غير مسبوق، يعرف اختصارا باسم "بيسكو" لتطوير تجهيزات عسكرية حديثة والتعاون واتخاذ القرار.

لكن هذا النهج الدفاعي الأوروبي دفع بمسؤولين أمريكيين كبار للتشكيك في خطة الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع، خشية أن تؤدي لسحب الموارد من حلف الناتو.

تعليقات