سياسة

ماكرون: قد نخرج من الاتحاد الأوروبي حال تشابه الوضع ببريطانيا

الثلاثاء 2018.1.23 01:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 403قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن بلاده يمكن أن تصوت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي "فريكسيت"، على غرار بريطانيا "بريكسيت"، في حال كان هناك وضع مشابه.

جاء ذلك ردا عن سؤال، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، عما إن كان من المحتمل أن تشهد فرنسا "فريكسيت" على خطى "البريكست" البريطاني.

وأشارت قناة "بي.إف.إم" الفرنسية التي نقلت المقابلة، إلى أن ماكرون رجّح، خلال اللقاء عقب القمة البريطانية الفرنسية، أن بلاده ستصوت لصالح الخروج من الاتحاد، تماما كما فعلت المملكة المتحدة في يونيو/حزيران 2016، في حال وجدت نفسها في وضع مماثل للبلد الأخير. 

واستدرك ماكرون، الذي تحدث في الحوار باللغة الإنجليزية، أنه "في الوقت نفسه؛ فإن السياق بالنسبة لنا مختلف، ولن نتخذ تلك الخطوة في حال كان الرهان أقل من الذي واجهته بريطانيا". 

وتابع الرئيس الفرنسي الذي تولى السلطة في مايو/أيار الماضي: "ولكن لو كنت في وضع مماثل؛ فإنني سأحارب بكل قوة لإنجاح هذا التصويت".  

ولفت ماكرون إلى أنه "من الخطأ أن نسأل الناس "نعم" أم "لا" على الخروج من الاتحاد أو نطلب منهم تحسين الوضع، قبل أن نشرح لهم سبل تحسين أوضاعهم.

والخميس الماضي، أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، أن بلادها ستخرج من الاتحاد الأوروبي وليس من أوروبا.

فيما أشارت صحيفة "لوجورنال دو ديمانش" الفرنسية إلى أن إشكالية خروج فرنسا من الاتحاد الأوروبي، التي تطرّق إليها الرئيس ماكرون خلال المقابلة، على خطى بريطانيا التي ستخرج رسميا في مارس/آذار 2019، أثارت جدلا واسعا وتداولتها جميع وسائل الإعلام الأوروبية. 

وقالت الصحيفة إنه عندما سأل الصحفي البريطاني عن خروج فرنسا رسميا، بدا ماكرون متوترا وتردد قبل الرد، قائلا: "من المحتمل في سياق مماثل".  


وفي سياق منفصل، أدان ماكرون، خلال المقابلة نفسها، تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي وصف خلالها الدول الأفريقية بـ"البؤر القذرة"، معتبرا أنه "ليس رجلا سياسيا تقليديا". 

  ورغم ذلك، لفت ماكرون إلى أنه تربطه "علاقات جيدة" بالرئيس الأمريكي. 


تعليقات