تكنولوجيا وسيارات

المستقبل كما ترسمه قمة الحكومات.. عالم رقمي خالٍ من الأمراض

الأحد 2018.2.11 12:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 282قراءة
  • 0 تعليق
ميتشيو كاكو أستاذ الفيزياء النظرية ومستشرف المستقبل

ميتشيو كاكو أستاذ الفيزياء النظرية ومستشرف المستقبل

حاولت القمة العالمية للحكومات وضع تصور للمستقبل، اعتمادا على الحاضر الذي يتطور بسرعة في جميع مجالات الحياة؛ فرسمت مستقبلا رقميا روبوتيا سريعا خاليا من الأمراض والأورام، بفضل تقنيات التكنولوجيا والواقع الافتراضي والنانو تكنولوجي.

وفي جلسة رئيسية أقيمت اليوم الأحد تحت عنوان "هل الحكومات مستعدة للمستقبل؟"، تحدث البروفيسور ميتشيو كاكو أستاذ الفيزياء النظرية ومستشرف المستقبل في وادي السليكون بالولايات المتحدة، عن أبرز الاختراعات المستقبلية وما تمثله من تحديات للحكومات، والتي يجب عليها التطور والاستعداد لها.

"عالم جديد.. عندما تتخيله تصنعه"، بهذه العبارة بدأ ميتشيو كاكو وصف المستقبل، فالطباعة ثلاثية الأبعاد ستأخذ مستوى الطباعة والصناعات لمستوى جديد تماما، من صناعة المجوهرات والألعاب في المنزل، كما أن الروبوتات ستدخل في جميع المجالات وتشغل العديد من الوظائف، كصناعة السيارات الذكية التي يمكن ببساطة أن تتحول إلى روبوت، كما يمكنك اللجوء إلى محامٍ آلي أو طبيب، لمداواتك أو اقتراح الحلول القانونية عليك بجميع اللغات.

صناعة الروبوتات ستدخل في جميع المجالات

وتوقع كاكو، أن تختفي بعض الكلمات من القواميس البشرية، مثل كلمتي "سرطان" و"أورام"، على سبيل المثال، فبفضل تقنيات النانو وانتشارها داخل جسم الإنسان عن طريق كبسولات صغيرة، سيستطيع الأطباء محاربة خلايا الأورام والقضاء عليها واحدة واحدة.

تقنيات النانو ستدخل جميع المجالات

وتوقع أيضا كاكو أن تختفي كلمة "كمبيوتر" نفسها؛ فلن تحتاج إلى الكلمة مع وجود الروبوتات التي تعتمد على تقنيات الذكاء والوعي الاصطناعيين.

أما في الواقع الافتراضي والواقع المعزز؛ فحدّث ولا حرج، إذ يستطيع العلماء التجول بحرية بين أجزاء الحمض النووي، وتشخصيه من خلال الواقع الافتراضي، والذي سيأخذ الطب إلى مكان متقدم تماماً، فضلاً عن عالم الترفيه الذي سينتقل كلياً إلى مستوى آخر من الحياة الافتراضية والتجول بصحبة الأصدقاء، وأنت جالس في مكانك.

الواقع المعزز والواقع الافتراضي سيغيران مستقبل الترفيه

وفي المستقبل، يمكن أن تتحول الأحلام إلى واقع، حرفيا، إذ يمكنك رؤية ما حلمت به أثناء نومك من خلال الإنترنت الموجود في الأدمغة البشرية، والشرائح التي تسمح لنا بتسجيل ما يحدث خلال نومنا.

تصوير الأحلام سيصبح ممكناً

ومع التقدم العلمي المذهل في مجال الطب، يتوقع كاكو، القضاء على الشيخوخة تماماً، بعد التوصل إلى الجينات المسببة لتقدم عمر الخلايا وشيخوختها، وهو ما يحدث ثورة في عالم الطب والاقتصاد ويضع الحكومات أمام تحديات اقتصادية مختلفة.

الحواسب السائلة

أما المواصلات، فقال كاكو، إن رحلته استغرقت 12 ساعة من مانهاتن إلى دبي، ولكن مستقبلا ستستغرق الرحلة ساعتين فقط، إذ تطور الآن وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" طائرات تسير بسرعة تفوق سرعة الصوت بمراحل، لاختصار الوقت والمسافات، وتتفادى العيوب التي كانت موجودة طائرات "كونكورد" وغيرها.

تعليقات