اقتصاد

الطلب العالمي على الذهب عند أدنى مستوى منذ 2008

الخميس 2018.5.3 04:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 336قراءة
  • 0 تعليق
الطلب العالمي على الذهب يتراجع خلال الربع الأول

الطلب العالمي على الذهب يتراجع خلال الربع الأول

تراجع الطلب العالمي على الذهب في الأسواق العالمية، للربع الأول من العام الجاري، بنسبة 7% وهو أدنى مستوى مسجل منذ الربع الأول من 2008.

وقال مجلس الذهب العالمي، في بيان له حصلت "العين الإخبارية" على نسخة منه، اليوم الخميس، إن إجمالي الطلب العالمي على الذهب بلغ 973.5 طن، وهو أدنى مستوى منذ الربع الأول لعام 2008.

وأرجع المجلس هذا التراجع إلى انخفاض الطلب على الاستثمار في سبائك الذهب، والصناديق المتداولة المدعومة بالذهب، "ويرجع ذلك جزئيا إلى أسعار الذهب المحددة بالمدى".

ووفق المجلس، فقد كان الطلب على المجوهرات ثابتا عند 487.7 طن في الربع الأول من 2018، على الرغم من تراجع الطلب على المعدن الأصفر من الهند (أكبر أسواق الذهب عالميا).

إلا أن زيادة الطلب في كل من الصين والولايات المتحدة الأمريكية، عوضت النقص الحاصل في الطلب من جانب الهند.

في المقابل، اشترت البنوك المركزية 116.5 طن من الذهب في الربع الأول 2018، بزيادة تبلغ 42% على أساس سنوي، بهدف زيادة احتياطاتها.

ويعود ارتفاع الطلب لتكوين الاحتياطات، مع تذبذب أسعار صرف العملات العالمية حول العالم، خاصة الدولار الأمريكي، وما شهده من ارتباك لأسباب اقتصادية وجيوسياسية.

وتعد الولايات المتحدة الأمريكية الأكثر حيازة للذهب في العالم، بإجمالي يتجاوز 8.5 ألف طن، من إجمالي احتياطيات الدول البالغة نحو 33.7 ألف طن.

تعليقات