اقتصاد

مصر تطرح على العراق: البضائع مقابل النفط

الخميس 2017.8.24 04:37 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 664قراءة
  • 0 تعليق
خط أنابيب في حقل نفط شمال البصرة - رويترز

خط أنابيب في حقل نفط شمال البصرة - رويترز

طرح وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل على نظيره العراقي سلمان الجبيلي تزويد بلاده ببضائع مصرية، مقابل مدّ مصر  بالنفط العراقي الخام. 

قال سفير العراق لدى القاهرة ومندوب بلاده الدائم لدى جامعة الدول العربية حبيب الصدر إن الطرح المصري جاء خلال لقاء الوزيرين على هامش أعمال الدورة 100 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الوزاري الخميس بالجامعة العربية، مضيفا أن الوزير المصري طرح أيضا توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين لإعطاء إعفاءات في هذا الشأن. 

وخلال اللقاء بحث الوزيران وفقا للسفير الصدر تعزيز التعاون المصري العراقي المشترك، خاصة ما يتعلق بالتبادل التجاري والنفطي.

وقال سفير العراق إن الاجتماع يأتي في سياق استمرار اللقاءات الرسمية بين كبار المسؤولين المصريين والعراقيين من أجل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وأشار الى أن هناك زيارة مرتقبة لمساعد الرئيس المصري للمشروعات القومية المهندس إبراهيم محلب لبغداد لتسهيل دخول العمالة المصرية للساحة العراقية لإعادة إعمار العراق.

وأوضح السفير الصدر في تصريحاته أن الوزيرين بحثا سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين والتبادل التجاري، لا سيما وأن هناك معطيات جديدة مشجعة في هذا المجال مثل إعادة افتتاح معبر أربيل الحدودي الذي يسهل تدفق السلع المصرية إلى الأسواق العراقية.

كما بحث الوزيران فتح مركز تجاري مصري في بغداد لعرض الفرص الاستثمارية والسلع المصرية المتاحة للتصدير، ليلبي هذا المركز كل تساؤلات رجال الأعمال العراقيين ويسهل التبادل التجاري، فضلا عن بحث إقامة معارض مصرية في مختلف المحافظات العراقية على غرار المعرض المصري بمحافظة كربلاء المقدسة المقام حاليا.

ونوّه "الصدر" إلى أن الوزيرين بحثا تسهيل دخول رجال الأعمال والمستثمرين العراقيين إلى مصر، لا سيما وأن بغداد قدمت للقاهرة قائمة تضم 110 أسماء من هؤلاء بغرض منحهم تأشيرة دخول لمصر لمدة عام.

تعليقات