سياسة

"النقد مقابل العمل".. لإعادة تأهيل البنى التحتية بالعراق

الخميس 2017.8.3 01:20 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 912قراءة
  • 0 تعليق
منظمة الفاو - أرشيفية

منظمة الفاو - أرشيفية

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، لأول مرة برنامج "النقد مقابل العمل" الهادف إلى إعادة تأهيل الأراضي والبنى التحتية الزراعية في العراق.

ويدعم البرنامج الذي تموله الحكومة البلجيكية، 12 ألف شخص متأثر بالنزاع في 30 قرية في محافظات كركوك والأنبار وصلاح الدين ونينوى، بحسب موقع "السومرية نيوز".

ويستفيد المزارعون المحليون من هذا البرنامج الذي يساعدهم على استئناف أو توسيع نشاطاتهم عبر البنى التحتية المعاد تأهيلها، وتوفير فرص سبل معيشة زراعية للعائدين إلى مناطقهم.

ويستهدف البرنامج أيضاً الأسر التي ليس لديها أية مصادر دخل أخرى، بما في ذلك النساء اللواتي عادة ما يكن المعيل الوحيد لأسرهن، وذوو الاحتياجات الخاصة.

وقال ممثل الفاو في العراق فاضل الزعبي "استخدام تكنولوجيا المحمول سيبسّط النقل الآمن للتحويلات النقدية للمشاركين الذين هم من بين الفئات الأكثر ضعفاً في البلاد".

وأضاف الزعبي، أن توفير فرص الدخل للأسر الريفية المتأثرة بالنزاع هو أمر حيوي، حيث تتزايد المنافسة على التوظيف وتقل الوظائف وتكافح الأسر للبقاء على قيد الحياة.

ولتسهيل عملية الدفع، أبرمت "الفاو" شراكة مع شركة الاتصالات وخدمات الإنترنت "زين" العاملة في 8 دول في الشرق الأوسط وإفريقيا يتم بموجبها تسجيل أسماء المشاركين وأرقام هوياتهم الشخصية مسبقاً، وعندما يكمل كل مشارك عدداً محدداً من أيام العمل، يتلقى رسالة نصية قصيرة تتضمن رمزاً أمنياً شخصياً.

ويمكن بعد ذلك لهذا المشارك استلام راتبه من أي وكيل معتمد لتحويل الأموال، بشرط أن يتوافق رقم هويته ورمزه الأمني مع الأرقام المسجلة.

تعليقات