سياسة

واشنطن.. صياغة مشروع عقوبات إضافية ضد إيران

الأربعاء 2017.12.13 11:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 575قراءة
  • 0 تعليق
مبنى الكونجرس الأمريكي في واشنطن (رويترز)

مبنى الكونجرس الأمريكي في واشنطن (رويترز)

قام مشرعان تابعان للحزب الجمهوري في الكونجرس الأمريكي بصياغة مشروع قانون لوضع عقوبات إضافية على إيران، وذلك لدورها في زعزعة الاستقرار في اليمن.

ويتوقع أن يصوت الكونجرس على هذا المشروع، خلال هذا الأسبوع، وذلك ضمن حملة الكونجرس لوقف تمويل إيران للإرهاب

وقام عضوا الكونجرس الجمهوريان، إلينا ليتنين، ممثلة ولاية فلوريدا، وتيد بو، ممثل ولاية تكساس، بوضع صيغة القانون للنقاش، كونهما عضوين في لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس الأمريكي، وذلك لوضع عقوبات إضافية على إيران التي تدعم مليشيات الحوثي في اليمن.


ويقول موقع "ذا هيل" الأمريكي إن القانون مبني على معلومات استخباراتية تم تقديمها للكونجرس حول دعم الحرس الثوري الإيراني لمليشيات الحوثي بالأسلحة المتطورة، التي من ضمنها الصواريخ البالستية، التي اعتبرها التقرير الاستخباراتي المقدم للكونجرس "تهديدا أمنيا خطيرا على المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط".

وقال السيناتور بو إنه لا بد للإيرانيين من تحمل مسؤولية "الخراب والحرب" التي تسببوا بها في اليمن، وأن هذا القانون سيرسل رسالة واضحة لطهران لتتوقف فورا عن نشاطاتها المزعزعة للاستقرار أو مواجهة عواقب أفعالها.

وتم البدء في صياغة مسودة هذا القانون منذ 13 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عندما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "لن يصدق رسميا على التزام طهران بالاتفاق النووي الدولي"، ودعا الكونجرس الأمريكي لصياغة قانون جديد لتشديد شروط هذا الاتفاق.


ويتوقع أن يوسع القانون الجديد نطاق تقييم الإدارة الأمريكية بشأن التزام إيران بالاتفاق النووي، لتضيف عوامل متعلقة بالتجارة، من ضمنها مراجعة ما إذا كانت إيران تستخدم الطائرات التجارية المرخصة في الولايات المتحدة لأغراض الطيران غير التجاري.

وقال زعيم الأغلبية بالكونجرس، كيفن مكارثي، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية، إد رويس، ورئيس لجنة القوات المسلحة، ماك ثورنبيري، والنائبة ليز تشيني، في وقت سابق إنهم سيعملون مع ترامب لمعالجة المشاكل الموجودة في الاتفاق، مشددين على أن التشريع الذي سيخرجون به لن يكون على علاقة بالطموحات النووية لإيران.

وأكد الجمهوريون أنهم سيتخذون خطوة مهمة في هذا الصدد داخل مجلس النواب بالكونجرس عن طريق تمرير مسودات قوانين لزيادة العقوبات غير المتعلقة بالاتفاق النووي التي ستستهدف رعاية إيران للإرهاب وبرنامج الصواريخ البالستية.

تعليقات