مجتمع

الأسترالي جريج هانت .. أوّل المُتوجين بجائزة أفضل وزير في العالم

الجمعة 2019.2.8 05:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 174قراءة
  • 0 تعليق
جريج هانت وزير البيئة الأسترالي

جريج هانت وزير البيئة الأسترالي

يُعدّ جريج هانت، وزير البيئة القائم بأعمال وزير المدن والبيئة العمرانية في أستراليا، أوّل من فاز بجائزة أفضل وزير بالعالم، عند إطلاقها عام 2016، ضمن القمة العالمية للحكومات في دبي.

وحصَد هانت الجائزة، تتويجاً لجهوده ضمن مجال خفض الانبعاثات الكربونية بمعدّل 93 طناً في بلده، عبر برامج مبتكرة انعكست إيجاباً على البيئة والتنوّع الحيوي والإنسان.

وكان هانت انتُخِب سنة 2001 عضواً في البرلمان الأسترالي عن منطقة فلندرز، قبل أن يتسلّم مهمة السكرتير البرلماني لوزير البيئة والتراث عام 2004.

وشغل جريج منصب السكرتير البرلماني لوزير الخارجية في يناير/كانون الثاني 2007، وبعد الانتخابات الاتحادية في نوفمبر/تشرين الثاني من السنة ذاتها، أضحى وزيراً لشؤون تغيّر المناخ والبيئة والمياه في المناطق الحضرية.

وجرى تكليف هانت، في ديسمبر/كانون الثاني 2009، بمهمات إضافية، عقب تعيينه وزير ظلّ للعمل من أجل المناخ والبيئة والتراث، ثمّ تسلّم عام 2013 منصب وزير البيئة، وتحديداً بعد الانتخابات الاتحادية.

وتشمل مهماته المسائل المتعلّقة بالبيئة والمياه والمناخ، فضلاً عن التراث، إضافة إلى الإشراف على أجندة المدن الجديدة.

تبدو بصمة جريج هانت جلية في جميع محطاته البرلمانية والوزارية، إذ طرح كثيراً من المبادرات الإيجابية التي حقّقت نتائج غير مسبوقة في أستراليا، لا سيّما في تطوير العمل الحكومي أو الارتقاء بالمنظومة البيئية وتحسين جودة الحياة.

وكُرّم هانت سنة 2016 من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بحضور الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد ال مكتوم نائب حاكم دبي.

تعليقات