اقتصاد

إنفوجراف.. حصاد اليوم الأول من دافوس الصحراء.. صفقات مليارية

الثلاثاء 2018.10.23 05:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 174قراءة
  • 0 تعليق
وزير الطاقة السعودي يوقع إحدى مذكرات التعاون

وزير الطاقة السعودي يوقع إحدى مذكرات التعاون

 صفقات بمليارات الدولارات في عدة قطاعات هي حصيلة الجلسات الأولى لفعاليات اليوم الأول لمؤتمر مستقبل الاستثمار، الذي انطلق في الرياض صباح الثلاثاء، ما يؤكد تزايد الثقة في الاقتصاد السعودي، وفق مراقبين. 

ينظم المؤتمر الذي يحضره ممثلون عن المئات من شركات ومؤسسات مالية دولية صندوق الاستثمارات العامة، الذراع الاستثمارية للسعودية، وأحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.

وتأتي تلك الصفقات التشاركية بين مؤسسات وجهات سعودية وشركات كبرى في وقت يشهد فيه الاقتصاد السعودي نموا متصاعدا ما يؤكد قوة وأهمية ومحورية الرياض في العالم على الصعيدين الاستثماري والاقتصادي.

 الطاقة

من أبرز تلك الصفقات ما أعلن عن توقيع صفقات بأكثر من 50 مليار دولار في النفط والغاز والصناعات والبنية التحتية السعودية.

كما أعلنت شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية بأنها ستوقع 15 صفقة قيمتها أكثر من 30 مليار دولار.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد فالح خلال المؤتمر: "حققنا شوطا طويلا في كسب ثقة المستثمرين والمساهمين من خلال رفع عملية الإنتاج النفطي وضمان خلق حوار مشترك بين الدول المصدرة للنفط".

واكد أن السعودية من الدول الكبيرة المنتجة للغاز ومستمرة في تطوير مشاريعها الاستثمارية.


ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية لإنتاج النفط والغاز، باتريك بويان الثلاثاء، إن الشركة بصدد الإعلان عن شبكة تجزئة في السعودية مع أرامكو.

وكانت توتال قد قالت في أبريل/نيسان الماضي إنها مهتمة بسوق محطات البنزين السعودية، وإنها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة الطاقة الوطنية العملاقة "أرامكو" السعودية لدراسة الخيارات.

نقل

كما وقعت هيئة النقل العام وفقا لقناة الإخبارية السعودية مذكرة تفاهم مع رئيس مجلس إدارة شركة CCECC الصينية لتنفيذ مشروع الجسر البري الرابط بين موانئ البحر الأحمر والخليج العربي عبر الخطوط الحديدة.

ووقع أيضا وزير النقل السعودي نبيل العامودي يوقع اتفاقية للمرحلة الثانية لقطار الحرمين مع تحالف إسباني.


تكنولوجيا

وفي قطاع التكنولوجيا، قال صالح الرميح الشريك الإداري بصندوق رؤية سوفت بنك الثلاثاء، إن محفظة الصندوق بلغت حوالي 65 شركة حتى الآن.

ويبلغ حجم الصندوق 93 مليار دولار، استثمارات في أوبر تكنولوجيز لتطبيقات حجز سيارات الأجرة وشركة وي-ورك للمشاركة في المساحات المكتبية.

استثمارات روسية

ويجذب السوق السعودي العديد من الاستثمارات الأجنبية ،وفى هذا الصدد أعلن كيريل ديميترييف؛ رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، عن استثمارات جديدة مع السعودية تصل قيمتها إلى مليار دولار يتم التحضير للإعلان عنها في عشرة قطاعات اقتصادية.

وقال ديميترييف، إن السعودية وروسيا تدرسان حاليا أكثر من عشرة مشاريع مشتركة جديدة تتركز في خدمات حقول النفط، المصافي، النقل الجوي والبحري، والخدمات اللوجستية للسكك الحديدية وقطاع تكنولوجيا المعلومات بقيمة إجمالية تفوق مليار دولار.

في الوقت نفسه قال كيريل ديمترييف الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي وفق قناة روسيا 24 اليوم الثلاثاء إن السعودية قد تستثمر حوالي خمسة مليارات دولار في مشروع الغاز الطبيعي المسال 2 بالقطب الشمالي.


تعليقات