ثقافة

"توفيق الحكيم بين الفكر والسياسة" في دار الكتب المصرية

الأحد 2018.10.28 09:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 211قراءة
  • 0 تعليق
توفيق الحكيم

توفيق الحكيم

تقيم الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور هشام عزمي، الخميس، 1 نوفمبر، ندوة بعنوان "توفيق الحكيم بين الفكر والسياسة".

تكشف الندوة عن جوانب جديدة في حياة توفيق الحكيم، خصوصا فيما يتعلق بنشاطه السياسي الذي بدأ بمشاركته في ثورة 1919، ضد الاحتلال الإنجليزى، واستمر بعد ذلك لسنوات. 

يتحدث في الندوة الدكتور عبد الحميد مدكور، الأمين العام لمجمع اللغة العربية، ويقدم عرضا وتحليلا لفكر توفيق الحكيم بين تأثيرات الشرق والغرب، كما يتحدث الكاتب محمد أحمد بهجت، مدير تحرير جريدة الأهرام ورئيس قسم المسرح بها، عن الدراما في أدب الأديب الراحل، و يتناول الدكتور عبد الرحيم الكردي عميد كلية الآداب بجامعة قناة السويس سابقا، الرواية في أدب الأديب الكبير، بينما يكشف الدكتور راضي جودة الباحث بوحدة البحوث الوثائقية بدار الوثائق القومية، عن السياسة في حياته، ثائرا في ثورة 1919، ومنظرا فيما تلاها من عقود. 

تقام الندوة في قاعة الندوات بمقر دار الكتب المصرية بكورنيش النيل، وتُعدّ ثالث ندوات الموسم الثقافي لمركز تحقيق التراث بدار الكتب المصرية، تحت عنوان "أدباء عملوا في دار الكتب المصرية"، حيث أقيمت من قبل ندوة عن كل من الشاعر أحمد رامي والأديب يحيى حقي. ومن المعروف أن عددا من الأدباء المصريين في القرن الماضي قد عملوا في دار الكتب المصرية ووصل بعضهم إلى رئاسة الدار.

تعليقات