صحة

5 أطعمة لنظر قوي

الخميس 2018.2.22 09:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 4785قراءة
  • 0 تعليق
أطعمة تقوي النظر

أطعمة تقوي النظر

ينتج ضعف البصر عن ضمور العصب البصري أو بعض الأمراض التي تصيب العينين، لذا يلجأ المصابون بهذا المرض إلى استشارة الطبيب الذي يصف لهم النظارة الطبية المناسبة لقياس العينين. ولكن البعض ربما يتجه لاستخدام الطرق القديمة والطبيعية في تقوية النظر أو المحافظة عليه، للبقاء بعيدا عن استخدام النظارات الطبية أو استخدام العدسات اللاصقة أو الخضوع لعمليات الليزر والتي ربما يكون لها آثار جانبية غير مرغوب بها. 

وقيل قديما "الجزر يقوي النظر"، ومعاً سنتعرف إلى 5 أطعمة لعين سليمة وشبكية قوية تحميها من الإجهاد وتزيد من حدة وقوة الإبصار:

ثمرات توت الغوجي 

ثمرات توت الغوجي

فاكهة شهيرة ذاع صيتها ولفتت أنظار الكثير من الناس، وذلك لأهميتها الصحية التي عرفت قديما في الطب الصيني، حيث عرف الناس أهميتها في تنشيط الذاكرة وعلاج التشنجات وتقوية المناعة، والوقاية من أمراض القلب، وذلك لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن كالحديد والسيلنيوم ومضادات الأكسدة. 

ويقول كمبرلي ريد، مدير عيادة تغذية العين التابعة لكلية “نوفا ساوث إيسترن” الأمريكية للبصريات، إن ثمرات توت الغوجي تحتوي على أعلى معدل من صبغة الزياكسانثين النباتية، أكثر من أي طعام آخر معروف لدينا. ويضيف قائلا في هذا السياق، إنه يمكن للشخص ترطيب تلك الثمرات بنقعها حتى صباح اليوم التالي في شاي أو ماء وإضافتها من بعد ذلك لوجبات الإفطار المشتملة على الحبوب أو دقيق الشوفان. 

السبانخ

السبانخ

تتميز السبانخ بغناها بالفيتامينات A و D و E بالإضافة إلى المعادن المختلفة. وتعتبر السبانخ من المصادر الأولية للأحماض الدهنية أوميغا 3. وتساعد السبانخ من تحسين صحة النظر وتقويتها، وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من صبغة الكاروتين والزياكسانثين النباتيتين. 

المحار 

يحتوي المحار على كمية كبيرة من معدن الزنك، والذي تفوق كمياته أي أغذية أخرى. وبحسب خبيرة شؤون التغذية والحمية الغذائية الدكتورة كارولين كاوفمان، أن من أهم وظائف معدن الزنك الحيوية والذي يساعد في توصيل فيتامين A المختزن في الكبد إلى شبكية العين بهدف إنتاج صبغة الميلانين وذلك لحماية ووقاية العين. 

الشاي الأخضر 

الشاي الأخضر يقوي النظر

يقول خبير التغذية والحمية الغذائية الدكتور ديفيد كاتز، إن الشاي الأخضر غني بمجموعة متنوعة من الفلافونويدات وهي مواد مضادة للأكسدة تساعد في حماية شبكية العين من الآثار الضارة للإشعاع الشمسي. 

الجوز 

الجوز

يشكل الجوز مصدرا غنيا بالعناصر الغذائية مثل البروتينات والأحماض الدهنية كأحماض أوميغا 3 النباتية، ومن فوائد هذه الأحماض أنها تحافظ على صحة الأوعية الدموية وتوازن معدلات الدهون في الدم، الشيء الذي يشكل عاملا حيويا في طريقة أداء العين لوظائفها.

تعليقات