ثقافة

بالصور.. "حوار مع الآخر" في معرض للفن التشكيلي بالقاهرة

الأحد 2018.10.21 12:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 233قراءة
  • 0 تعليق
إحدى لوحات معرض "حوار مع الآخر"

إحدى لوحات معرض "حوار مع الآخر"

في معرض "آرت كورنر" بحي الزمالك القاهري، تتواصل أعمال معرض "حوار مع الآخر" للفنان التشكيلي أحمد القط، وسط اهتمام بالتعرف على ماهية "الآخر" الذي قاد معه الفنان المصري حوارا عبر لوحاته. 

وستجد عبر لوحات المعرض العنصر الإنساني بارزا، ولكنك لن تجده بمفرده، بل محاطا بعناصر من الطبيعة بما في ذلك الحيوان، وكثير من الرموز التاريخية.

وشرح أحمد القط لـ "العين الإخبارية" فلسفة عناصر معرضه الجديد قائلا: "الإنسان هو العامل الأساسي لقيام الحضارات لتسجيله ثقافاته وحياته على هيئة جداريات ورسوم منذ فجر التاريخ، وأبرزت في المعرض حيوانات كالقطة والكلب والبقرة، وبعض من الرموز الفرعونية للآلهة لتكون مُعبرة عن الأُلفة والوفاء والسكون والحركة، وحركة الخير والشر التي تتوالد مع أفكارنا وأفعالنا". 


واستخدم الفنان المصري أحمد القط في معرضه الوسائط المتعددة، وكذلك ألوان أكريليك على توال، وتابع في حديثه "استخدمت الألوان الأكريليك وقمت بإضافة معالجات لونية مختلفة، مهتمًا بإظهار حالة كل وجه على حدة". 

ولم تكن تلك هي المرة الأولى التي يستخدم فيها صاحب المعرض ثيمات المرأة والحيوان في أعماله، فهي عناصر يعدها القط "أبطال أعماله"، أما فن البورتريه فيُعد مركزيا في المعرض وعلّق عنه القط قائلا: "البورتريهات لأشخاص أتعامل معهم بشكل يومي، وعبرت عن كل وجه بلون مميز له، مهتمًا بالحالة التعبيرية والانطباعية لكل شخص من خلال استخدام خامة الأكريليك والفحم وسائط متعددة واللون الذهبي".


كانت أولى تجارب الفنان المصري أحمد القط في مجال البورتريه في الدورة الـ26 لصالون الشباب، حيث قدم عملًا مكونًا من بورتريهات لشخصين يمثلان الخير والشر، واستعان برسم "الكلب" في إسقاط على مبدأ الوفاء، وحصل به على الجائزة الأولى في الصالون فرع "تصوير".


الفنان أحمد القط له أكثر من 50 مشاركة في معارض جماعية، وحصل على عدد من الجوائز الفنية، وله مقتنيات بمتحف الفن الحديث بالقاهرة، وحصل قبل أيام على درجة "ماجيستير" في الرسم والتصوير.

ويستمر معرض "حوار مع الآخر" حتى يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.


تعليقات