اقتصاد

العراق يبيع نفطا بـ7.5 مليار دولار في شهر

الأحد 2018.6.24 08:23 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 159قراءة
  • 0 تعليق
العراق بيبع نفطا بـ7.5 مليار دولار في مايو الماضي

العراق بيبع نفطا بـ7.5 مليار دولار في مايو الماضي

قالت وزارة النفط العراقية، الأحد، إن إجمالي مبيعات النفط الخام المصدر إلى خارج البلاد خلال الشهر الماضي بلغ 7.553 مليار دولار أمريكي.

وأضافت الوزارة، في بيان صحفي، حصلت "العين الإخبارية" على نسخة منه، أن ارتفاعا طرأ على قيمة مبيعات النفط، مقارنة مع أبريل/نيسان السابق له، صعودا من 6.5 مليار دولار.

ويعود ارتفاع الإيرادات إلى زيادة كميات النفط المصدرة الشهر الماضي، البالغة 108.1 مليون برميل، مقارنة مع 100.197 مليون برميل في أبريل/نيسان السابق عليه.

وتعود أسباب ارتفاع مبيعات النفط أيضا للشهر الماضي، إلى صعود سعر خام النفط العراقي، البالغ 69.8 دولار أمريكي كمتوسط للشهر الماضي، مقارنة مع 64.88 دولار في أبريل/نيسان 2018.

وبلغ متوسط حجم الصادرات اليومية للخام العراقي في الشهر الماضي (31 يوما)، نحو 3.489 مليون برميل، بينما بلغ متوسط الإنتاج اليومي 4.5 مليون برميل.

والعراق دولة منتجة رئيسية للنفط في العالم، وثاني أكبر منتجي النفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، وتملك احتياطات كبيرة من الخام والغاز المصاحب.

ويسعى العراق، الذي وافق على قرار خفض إنتاج النفط الخام، لزيادة تصدير النفط، لتوفير سيولة مالية لنفقاته التي ارتفعت بفعل الحرب على داعش وتدمير البنى التحتية.

ويشكل النفط قرابة 94% من إجمالي إيرادات البلاد المالية، مع تراجع حاد في القطاعات الإنتاجية غير النفطية، منذ الإطاحة بنظام الرئيس السابق صدام حسين، ولاحقا الحرب ضد تنظيم داعش.

تعليقات