سياسة

الحوثيون يهددون بقطع الملاحة الدولية بالبحر الأحمر

الثلاثاء 2018.1.9 12:31 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 841قراءة
  • 0 تعليق
عناصر من مليشيات الحوثي - أرشيفية

عناصر من مليشيات الحوثي - أرشيفية

هدد صالح الصماد رئيس ما يسمى بـ"المجلس السياسي الأعلى" للحوثيين في صنعاء، بقطع خطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر، وذلك حسبما أعلنت وسائل إعلام محسوبة على المليشيا الإرهابية خلال استقبال الصماد لنائب المبعوث الأممي معين شريم.

تهديدات مليشيا الحوثي المدعومة من إيران تؤكد استمرارها في انتهاك المواثيق الدولية وتنفيذ أجندة طهران التخريبية، حيث تم استهداف سفن تابعة للبحرية الأمريكية، كما استهدفوا فرقاطة تابعة للبحرية السعودية، بالإضافة إلى استهدافهم سفن إغاثة.

مليشيات الحوثي خطر على الممر المائي الدولي

يذكر أنه في مارس/آذار الماضي أعلن الجنرال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، خطر مليشيا الانقلاب الحوثية على الممر المائي الدولي؛ نتيجة الدعم الذي تجده من إيران، الأمر الذي يمثل خطرا على استقرار المنطقة وتهديد الملاحة الدولية في مضيق باب المندب.

وتعدّدت في الفترة الأخيرة اعتداءات مليشيا الحوثي على الملاحة في المياه اليمنية، وأعلن التحالف العربي مطلع يونيو/حزيران الماضي تعرض ناقلة نفط تحمل علم جزر مارشال لإطلاق نار بقذائف "أر. بي. جي" بينما كانت تسير وفق خط رحلتها في مضيق باب المندب الاستراتيجي قبالة السواحل اليمنية.

وفي إبريل/نيسان أحبطت قوات التحالف هجمات حاولت تنفيذها زوارق حوثية ضدها، كان آخرها إعلان السعودية إحباط محاولة لتفجير رصيف ومحطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لشركة أرامكو بجازان باستخدام زورق مفخخ، وفي 17 مارس/آذار الماضي تم اعتراض 3 زوارق تابعة للحوثيين كانت تنوي مهاجمة سفن تابعة له قبالة ميناء ميدي شمال غربي اليمن، كما نفذت زوارق حوثية هجمات على سفن للتحالف العربي في المياه الإقليمية اليمنية، فيما جرى استهداف سفينة إغاثة إماراتية مطلع أكتوبر/تشرين الاول الماضي.

وأعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، السبت، إحباط هجوم إرهابي خططت له عناصر من مليشيا الحوثي الانقلابية، استهدف الملاحة الدولية والتجارة العالمية.


تعليقات