مجتمع

5 حالات يدمر فيها الجسم خلاياه ونظامه المناعي

الخميس 2017.7.20 09:58 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 4125قراءة
  • 0 تعليق
نظام المناعة يهاجم الجسم أحيانا

حالات مرضية تدفع المناعة لمهاجمة الجسم

رغم أن نظام الجسم المناعي هدفه حمايتك، لكنه للأسف قد لا يستطيع التمييز بين الأنسجة الصحية والأجسام المضادة؛ ما يدفعه لمهاجمة الخلايا الصحية.

وذكرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية، نقلا عن خبراء بريطانيين في المناعة، أن هناك ٥ حالات مرضية قد تدفع الجسم لتدمير خلاياه ونظامه المناعي.

- السكري من نوع ١

عندما لا يفرز الجسم الإنسولين بشكل سليم لتنظيم مستوى السكر في الدم؛ يتعرض النظام المناعي بعدة أجزاء في الجسم للهجوم، منها البنكرياس والأوعية الدموية والمفاصل والعضلات وخلايا الدم الحمراء والجلد، وأحيانا تتضرر عدة أجزاء معا في آن واحد.


- مرض الاضطرابات الهضمية

عندما يتناول المرضى طعاما به مادة الجلوتين (البروتين الموجود في القمح والشعير) يهاجم نظامهم المناعي الأمعاء الدقيقة ولا يمتص جسدهم الغذاء بشكل سليم.

- التصلب المتعدد

سبب المرض ما زال غير معروف، لكنه مرض مناعي بالتأكيد يدمر فيه النظام المناعي "المايلين"، وهو مادة دهنية تغطي وتحمي الألياف العصبية في المخ والعمود الفقري، وعندما تنكشف تلك الألياف يحدث ضعف واضح في الأطراف وضعف البصر وثأثأة وإرهاق ودوخة، وقد يؤدي إلى الشلل.

- التهاب المفاصل الروماتويدي

يحدث عندما يرسل النظام المناعي عن طريق الخطأ أجساما مضادة للمفاصل وتهاجم الأنسجة المحيطة بها فتصيبها بالالتهاب الشديد والألم والتورم.

- الذئبة

هذا مرض آخر سببه غير معروف يهاجم فيه النظام المناعي الخلايا الصحية والأنسجة والأعضاء، وأعراضه تتنوع من معتدلة لمهددة للحياة، وفي بعض الحالات يعاني المرضى من أزمات قلبية أوسكتة دماغية نتيجة لتضرر الأعضاء الداخلية والأنسجة.

تعليقات