اقتصاد

واردات الجزائر الغذائية ترتفع 10%

الأحد 2017.8.27 05:00 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 607قراءة
  • 0 تعليق
واردات الجزائر الغذائية ترتفع

واردات الجزائر الغذائية ترتفع

بلغت قيمة واردات السلع الغذائية في الجزائر 17. 5 مليار دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من 2017، مسجلة زيادة قدرها 10.13% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وقال بيان صادر عن المديرية العامة للجمارك بالجزائر "ورادات المواد الغذائية بلغت 5.17 مليار دولار في السبعة أشهر الأولى من 2017، مقابل 4.69 مليار خلال نفس الفترة من 2016".

ومن أبرز المواد التي سجلت ارتفاعا في قيمة وارداتها، الحليب ومشتقاته، السكر، الزيوت، الحبوب، والقهوة والشاي.

وفي منتصف العام الماضي، أطلقت الجزائر خطة لتحقيق نمو اقتصادي على ثلاث مراحل، بهدف بلوغ معدل نمو للمواد غير النفطية عند 6.5% بحلول العام 2030. وتشكل عائدات النفط نحو 95% من دخل البلاد من النقد الأجنبي.

وقال الخبير الاقتصادي، عبد الغني تاغلابت لـ"بوابة العين": "إن فاتورة المواد الغذائية ستبقى مرتفعة، في ظل عدم تمكن الجزائر من تحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض المواد، وعجزها عن انتاج أخرى".

وأضاف "غالبية المواد خاصة الحبوب والقهوة والسكر والحليب هي مواد مدعمة حكوميا، والحكومة تتخوّف من ارتفاع اسعارها وهو ما يؤثر بشكل مباشر على القدرة الشرائية للمواطن".

ورأى "أن الحكومة الجزائرية تستهدف ضمان أسعار معقولة محليا باستيراد أكبر كميات ممكنة، مع تعويض الزيادة في استيراد المواد الغذائية بخفض واردات مواد أخرى".

وأظهرت الإحصاءات الجمركية ارتفاع إجمالي إيرادات صادرات الطاقة الجزائرية 26.25% على أساس سنوي في الأشهر السبعة الأولى من العام إلى 19.61 مليار دولار.

تعليقات