مجتمع

الهند تعد سياسة جديدة للحج.. وتدعم الفقراء بالنقل البحري

الأحد 2017.8.13 03:23 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 790قراءة
  • 0 تعليق
الحجاج الهنود في طريقهم إلى السعودية

حجاج هنود في طريقهم إلى مكة

أعلن وزير الدولة لشؤون الأقليات في الهند، مختار عباس، أن الهند ستنتهج سياسة جديدة للحج، ستعلن تفاصيلها خلال أيام، فيما سيتم تطبيقها بداية من عام 2018. 

وقال مختار عباس إن لجنة رفيعة المستوى تشكل إطارا جديدا لسياسة الحج، وتقدم شكلا نهائيا خلال أغسطس الجاري، بحسب موقع "هندوستان تايمز".

وأوضح أن السياسة الجديدة تهدف إلى جعل عملية الحج أكثر شفافية وسلاسة، وتوفير أفضل التسهيلات للحجاج.

وأضاف أن إرسال الحجاج إلى الأراضي المقدسة في المملكة العربية السعودية عن طريق البحر جزء مهم من السياسة الجديدة، بالإضافة إلى أنه سيساعد على خفض نفقات السفر بنسبة 50% تقريبا، مقارنة بالرحلات الجوية؛ ما يعني أن القرار سيكون في صالح الحجاج الفقراء.

وشدد على أن السفر إلى الحج عبر البحر متوفر الآن من خلال سفن حديثة ومجهزة جيدا لنقل ما بين 4 و5 آلاف شخص في وقت واحد، وتصل إلى جدة قادمة من مومباي في غضون يومين أو 3، بالإضافة إلى أن المحادثات تجري الآن مع السعودية لإحياء الطريق البحري للحجاج الهنود.

وفي وقت سابق، كانت السفن القديمة تستغرق 12 إلى 15 يوما في المسافة نفسها بين مومباي وجدة.

وفي المرحلة الأولى، سافر نحو 65 ألف حاج إلى المملكة العربية السعودية، وكانت نقاط انطلاقهم من دلهي، وغايا، غوا، غوهاتي، كلكتا، لكناو، مانغالور، سريناغار وفاراناسي.

وفي المرحلة الثانية، سيذهب الحجاج من مناطق: بنغالور، بوبال، رانتشي، ناجبور، مومباي، حيدر أباد، كوشين، تشيناي، أنجاباد، أحمد أباد وإندور، وستنتهي المرحلة الثانية في 26 أغسطس.

تعليقات