تكنولوجيا

اختراع "روبوت" ينقذ عمال "الصرف الصحي" من الموت

الخميس 2017.11.23 11:23 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1088قراءة
  • 0 تعليق
8 مهندسين شباب بولاية كيرالا لديهم حل لوفيات المجاري بالهند

8 مهندسين شباب بولاية كيرالا لديهم حل لوفيات المجاري بالهند

صمم 8 مهندسين هنود من ولاية كيرالا جهاز روبوت يدخل في مسارات أنابيب المجاري وينظفها، كما يفعل الإنسان تماما؛ ما يعني إنقاذ حياة مئات العاملين الذين يلقون مصرعهم كل عام خلال أداء هذه المهمة.

وأطلق المهندسون على الجهاز اسم "كريتستيند بانديكوت" نسبة لشخصية كرتونية تمثل فأر مجارٍ. 

وذكرت صحيفة "دي إن إيه" أن المهندسين الهنود أسسوا شركة "جينروبوتيكش" الناشئة في ولاية كيرالا الهندية بالتعاون مع حكومة الولاية، واتفقوا معا على إنتاج روبوتات تساعد في وضع نهاية لمأساة موت عمال المجاري.

وقال أحد أعضاء شركة جينروبوتيكش، ويدعى فيمالا جوفيند (23 عاما)، إن "فريقنا اتصل من قبل بوزير تكنولوجيا المعلومات في الدولة أم سيفاسانكار، كي نتطوع لمواجهة المشكلة من خلال التكنولوجيا، وكانت الفكرة هي استبدال رجل المجاري بروبوت المجاري؛ حتى لا تفقد حياة الإنسان هيبتها؛ بسبب هذه المهنة".

ويقول مهندس آخر يُدعى راشد (23 عاما): "تركنا جميع وظائفنا ذات الأجر الجيد؛ من أجل هذا المشروع، ولا نريد المال، لا نريد سوى أن نمنع وفاة أشخاص آخرين غرقا بالمجاري؛ فهذا أجر كافٍ لنا جميعا".

والجهاز "كريتستيند بانديكوت" ذو 4 أطراف، وبه شيء يشبه الدلو المعلق وسط شبكة عنكبوتية، حيث تضمن التمدد، ويمكن أن يمر داخل فتحة أنبوب الصرف الصحي، أحد الأطراف الأربعة ويسمى "ذراع المجرفة"، ويملك نفس آلية حركة الإنسان، بحيث تدور وتنزلق الذراع مثل الإنسان داخل فتحة المجاري.

وقال جوفيند: "في البداية، قمنا بتصميم طائرة بدون طيار، لكنها فشلت في الاختبار، ثم أجرينا بحثا استمر شهرا، ووجدنا أن "روبوت" يتمتع بميزات تشبه الإنسان سيكون قادرا على القيام بمهمة التعامل مع أنابيب الصرف الصحي، وسيبدأ استخدامه في يناير 2018، ويمكن أن يُضبط على الاستخدام اليدوي أو الآلي، ومزود بواي فاي وبلوتوث؛ ليتمكن المستخدم من التواصل مع الجهاز.

ويوضح أن ممارسة الكسح اليدوي محظورة في الهند منذ عام 1993، إلا أن أكثر من 126 شخصا فقدوا أرواحهم في تنظيف المجاري وخزانات الصرف الصحي منذ يناير هذا العام، و1372 شخصا خلال عامي 2015 و2016.

تعليقات