مجتمع

الروبوت الجراح ينتعش في الهند

السبت 2017.11.18 03:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 628قراءة
  • 0 تعليق
الجراحة الروبوتية تنتعش في الهند

الجراحة الروبوتية تنتعش في الهند

أثبتت الجراحة الروبوتية وجودها في الهند، على الرغم من أن الاستخدام الواسع للجراحة بمساعدة الحاسوب بدأ قبل أقل من عقد في الهند وهو ما يتم مناقشته خلال اجتماع مجلس الجراحين الروبوتي الذي يبدأ السبت في ولاية غوا.

وخلال اجتماع مجلس الجراحين الروبوتي الذي يستمر ليومين، يتبادل جراحون بارزون من الولايات المتحدة خبراتهم فى تخصصهم مع أكثر من 250 جراحا روبوتيا وفقا لما ذكره المنظمون.

وذكر موقع "زي نيوز" أنه مع نهاية هذا الشهر ستبلغ العمليات الجراحية الروبوتية إلى 700 عملية بالهند، بعدما كانت لا تتعدى الـ50 عملية روبوتية.

وتتنوع هذه العمليات الجراحية من استئصال الأنسجة السرطانية إلى إعادة بناء الأعضاء المتضررة من السرطان، وكذلك استئصال الأعضاء مثل الكلى والكبد والبنكرياس والغدة الدرقية والبروستاتا والرحم.

وقال ماهيندرا بهانداري، الرئيس التنفيذي لمؤسسة فاتيكوتي غير الربحية ومقرها الولايات المتحدة، والتي تنظم اجتماع خبراء الجراحة الروبوتية في ولاية غوا بالهند اليوم: "على الرغم من أن الهند كانت آخر المشاركين في اعتماد الجراحة بمساعدة الحاسوب، التي أُدخلت لأول مرة في الولايات المتحدة مع بداية هذه الألفية، فقد أثبتت الجراحة الروبوتية المتعددة التخصصات قيمتها في الهند مع نتائج المرضى".

وأضاف بهانداري لقد طور العديد من الجراحين الهنديين تقنيات جديدة للتعامل مع الإجراءات المعقدة التي أصبحت الآن أحد معايير الرعاية في العديد من البلدان المتقدمة في العالم منها الولايات المتحدة.

وتعتبر الجراحة الروبوتية خطوة متقدمة من الجراحة التنظيرية بالمنظار، حيث تعمل على الأورام السرطانية، مع حفظ الأنسجة المحيطة السليمة والتقليل من فرص تكرارها، وبنفس تكلفة الجراحة التنظيرية، ولكنها أسرع وأدق ويصحبها ألم أقل.

تعليقات