اقتصاد

ارتفاع التضخم بمنطقة اليورو في أكتوبر

الأربعاء 2018.10.31 03:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 67قراءة
  • 0 تعليق
أوراق نقد من اليورو - رويترز

أوراق نقد من اليورو - رويترز

ارتفعت أسعار المستهلكين في منطقة اليورو كما كان متوقعا في أكتوبر/تشرين الأول، فيما زاد مقياس للتضخم الأساسي يستثني المكونات المتقلبة بأكثر من التوقعات على نحو يدعم قرار البنك المركزي الأوربي بإنهاء برنامجه لشراء السندات بحلول نهاية العام. 

وقدر مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) الأربعاء ارتفاع تضخم أسعار المستهلكين في دول منطقة اليورو البالغ عددها 19 دولة 2.2% على أساس سنوي خلال الشهر الجاري بعد زيادته بنسبة 2.1% في سبتمبر/أيلول و2% في أغسطس/آب. 

وقال يوروستات إن أسعار الطاقة قفزت 10.6% على أساس سنوي في أكتوبر/تشرين الأول، بينما زادت أسعار الأغذية غير المصنعة 2.1%. 

وباستثناء هذين المكونين المتقلبين، ارتفع ما يطلق عليه البنك المركزي الأوروبي التضخم الأساسي، ويراقبه في قرارات سياسته النقدية 1.3% على أساس سنوي خلال الشهر الجاري من 1.1% في سبتمبر/أيلول، وبما يفوق توقعات السوق التي أشارت إلى زيادة نسبتها 1.2%.

وفي سياق منفصل، قال يوروستات إن معدل البطالة في منطقة اليورو خلال سبتمبر/أيلول استقر عند 8.1% من قوة العمل، حيث وصل عدد العاطلين عن العمل إلى 13 مليونا و153 ألف شخص بزيادة طفيفة عن 13 مليونا و151 ألف شخص في أغسطس/آب.

تعليقات