منوعات

6 طرق مبتكرة للإسكان البديل.. منها أنابيب المياه

الإثنين 2018.4.23 03:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 598قراءة
  • 0 تعليق
تحويل حاويات الشحن إلى وحدات سكنية

تحويل حاويات الشحن إلى وحدات سكنية

اعتمدت الحكومة المحلية بهونج كونج مؤخراً طرقاً مبتكرة لحل أزمة الإسكان، التي تعاني منها المدينة لسنوات طويلة عن طريق تحويل حاويات الشحن إلى وحدات سكنية، لإنشاء مساكن بديلة رخيصة الثمن. 

وسيتم استخدام هذا الشكل الجديد من المساكن في شام شوي بو، وهي منطقة سكنية الأكثر فقراً في هونج كونج، للمساعدة في توفير المنازل للأسر المحتاجة، وستستخدم هذه الحاويات كإسكان مؤقت لنحو 100 عائلة لمدة تصل إلى سنتين، حسب ما ذكرته صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست".

ويعد استخدام حاويات الشحن للسكن الرخيص في المدينة فكرة مبتكرة، لكنها ليست الخيار الوحيد لتوفير المساكن الاجتماعية الانتقالية. وفيما يلي 6 أمثلة أخرى على الإسكان البديل في هونج كونج وحول العالم.

1- أنابيب المياه


كانت هونج كونج اعتمدت في الآونة الأخيرة فكرة تحويل أنابيب المياه الضخمة إلى منازل سكنية كأحد خياراتها لحل أزمة الإسكان التي تعاني منها منذ فترة طويلة.

والمنازل المصنوعة من أنابيب الخرسانة المسلحة، يطلق عليها "OPod"، تبلغ مساحتها من الداخل نحو 100 قدم مربع (9.3 متر مربع)، وهي فكرة كان ابتكرها المهندس المعماري جيمس لو.


ويرى جيمس أن المنزل الأنبوبي يعد أحد الحلول المؤقتة لأزمة السكن في هونج كونج، مشيراً إلى أنه يمكن وضعها في أي مساحات غير مستغلة في المدن مثل ما بين المباني أو أحواض بناء السفن أو أسفل الجسور والطرق السريعة.

يحتوي الأنبوب على حمام صغير، ومطبخ صغير، ورفوف وأرائك تتحول إلى سرير، وهي مثال على كيفية تعامل المدينة مع عدم وجود مساكن كافية بأسعار معقولة.

2- السواتر الأرضية


كانت حكومة هونج كونج لجأت إلى فكرة "السواتر الأرضية" كحل وسط ومثالي لحل الأزمة السكنية في المدينة.

والساتر الأرضي أو المنزل الأرضي أسلوب معماري يستخدم التضاريس الطبيعية للمساعدة في تشكيل جدران المنازل التي عادة ما يكون جزء كبير منها تحت الأرض، ويغطي أعلاه ببعض العشب.

قد تشعر وكأنك تعيش في منزل للأقزام، ولكن تكلفة المبنى المنخفضة والعزل الجيد والحماية من الطقس تجعله الحل الأمثل للبعض في المدينة.

3- بيوت زجاجية معاد تدويرها


انتشرت الثورة الخضراء في صناعة البناء خلال السنوات الأخيرة، وأصبحت تستخدم الزجاجات البلاستيكية المعاد تدويرها الآن في العديد من هياكل البناء لتحل محل الطوب، وهو نوع فريد صديق للبيئة، كما أنها مواد رخيصة للغاية تكاد تكون مجانية.

4- بيوت خشبية


تعد المنصات الخشبية رخيصة أو مجانية في معظم الأماكن، لذلك لا عجب أنها أصبحت مواد شائعة عندما يتعلق الأمر بالمباني البديلة، وكان قد استخدم هذا النوع من المنازل كمأوى انتقالي للاجئين العائدين إلى كوسوفو بعد حرب البلقان.

والمنصات الخشبية عادة ما تكون مصنوعة من الخشب اللين، لذلك حال قررت اللجوء لهذا الخيار من السكن البديل، ستحتاج التوقف عن التدخين أو على أقل تقدير تكون لديك طفاية حريق في متناول اليد.

5- بيوت القش


بيوت القش طريقة بناء يُستخدم فيها رزم القش (عادة القمح والأرز والجاودار وقش الشوفان) كعناصر هيكلية أو كعنصر عزل أو كليهما للمباني.

وتُصنع رزم القش من نفايات الحبوب "مثل القمح أو الأرز"، وبمجرد حصاد الجزء الصالح للأكل من الحبوب تصبح السيقان مشكلة للمزارعين، إلا أنه مع اللجوء لهذا النوع من المنازل الانتقالية، أُعطيت حياة جديدة لهذه المادة.

6- صومعة الغلال

في الولايات المتحدة، يتم الآن تحويل الصوامع المستخدمة عادة لتخزين الحبوب والأعلاف المتخمرة إلى مساكن، مع النظر إلى شكلها الدائري على أنه عنصر هيكلي جيد.

وتعد المنازل المستديرة خياراً ناجحاً لآلاف السنين، حيث تحقق المباني المستديرة درجات مقاومة أعلى للرياح، مقارنة بالمباني التقليدية ذات الحواف المستقيمة التي قد تكون أيضاً مصدرًا توليد للطاقة النظيفة. 

كما تتميز بمساحة أقل على السطح الخارجي، مما يجعل المنزل أسهل للتدفئة والتبريد، وتكون أيضاً خياراً جيداً للمساكن البديلة في المدينة التي احتفظت بلقب "المدينة الأكثر غلاء" في العالم.

تعليقات