مجتمع

"وام" توقع مذكرات تفاهم مع 8 وكالات أنباء دولية

الإثنين 2019.2.11 06:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 106قراءة
  • 0 تعليق
"وام" توقع مذكرات تفاهم مع 8 وكالات أنباء دولية

"وام" توقع مذكرات تفاهم مع 8 وكالات أنباء دولية

وقّعت وكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش أعمال القمة العالمية للحكومات، المنعقدة حالياً في دبي، مذكرات تفاهم مع 8 وكالات أنباء دولية لتسهيل تبادل المعلومات، بما في ذلك الأخبار ومحتوى البث.

وشملت مذكرات التفاهم وكالة الأنباء القبرصية، ووكالة الأنباء الوطنية الماليزية "برناما"، ووكالة الأنباء البلغارية ووكالة الأنباء الفلبينية، ووكالة أنباء أمريكا اللاتينية "برينسا لاتينا"، ووكالة الأنباء القرغيزية الوطنية "كابار"، ووكالة الأنباء الأردنية "بترا" ووكالة الصحافة السلوفينية. 

وقّع مذكرات التفاهم محمد جلال الريسي، المدير التنفيذي لوكالة أنباء الإمارات "وام"، وجورج بينينتاكس، المدير العام لوكالة الأنباء القبرصية، ونورني قاسم، مدير عام "برناما"، وفرجينيا أغتاي، المدير العام لوكالة الأنباء الفلبينية، ومحمد صالح العمري، المدير العام لـ"بترا"، وماكسيم منشيف، المدير العام لوكالة الأنباء البلغارية، وكزبانيتشبيك تابلديف، مدير وكالة "كابار"، ولويس جونزاليز أكوستا، رئيس وكالة "برينسا لاتينا"، وبويان فيسيلينوفيش، المدير العام لوكالة الصحافة السلوفينية.


وبموجب المذكرة ستقوم الأطراف بتعزيز العلاقات بين القطاعات الإعلامية الخاصة بهم وتبادل الأخبار والبرامج والمحتوى لخدمة أهدافهم ورؤيتهم المستقبلية.

وتهدف مذكرات التفاهم إلى تحقيق الرغبة المتبادلة في تعزيز علاقات التعاون والشراكة مع الجهات الفاعلة الرئيسية في قطاع الإعلام العالمي، وضمان توسيع نطاق التغطية الإخبارية لـ"وام" وتحقيق الأهداف الوطنية لمئوية الإمارات 2071.

وقال محمد جلال الريسي إن الاتفاقية تدعم التعاون الإعلامي بين "وام" والوكالات الـ8 وفقاً للتشريعات المطبقة والمعمول بها في بلدانها فيما يتعلق بالتداول اليومي والمجاني للمحتوى الإخباري باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى اللغات الأخرى التي يتفق عليها الموقعون وتبادل اللقطات والفيديوهات.

وأكد الريسي أهمية الشراكات التي تم تشكيلها مؤخراً، والمكانة الرفيعة التي تحتفظ بها الوكالات الـ8 إقليمياً ودولياً، وأعرب عن ثقته بأن مذكرات التفاهم ستسهم في تمكين جميع الأطراف المعنية، وقال: "إنها "شراكة رابحة"؛ حيث ستستفيد (وام) من الوكالات الـ8 في ضمان وصول أوسع لتغطيتها وبالمقابل سيتمكنون من نقل أخبارهم من خلالنا".

وشدد على أن مذكرات التفاهم تعكس أهمية القمة العالمية للحكومات التي برهنت خلال السنوات الماضية، على أنها منصة مثالية تجمع بين ثقافات العالم المختلفة معاً تحت مظلة واحدة، مضيفاً أن مذكرات التفاهم ستساعد على زيادة الوعي بإنجازات دولة الإمارات على نطاق إقليمي وعالمي أوسع.

وأضاف: "إنها خطوة أخرى نحو ضمان وصول أوسع لخدماتنا بعد أن بدأنا في عام 2017 بإطلاق محتوى الأخبار لدينا بـ6 لغات هي: الفرنسية والصينية والروسية والبرتغالية والإسبانية والأوردو، بالإضافة إلى اللغتين العربية والإنجليزية لمخاطبة شعوب أكثر من 100 دولة في العالم، وتم توسيع نطاق الخدمة بعد ذلك لتشمل 13 لغة تغطي سكان نحو 142 دولة، من خلال إضافة 5 لغات جديدة هي: الألمانية والإيطالية والتركية والفارسية والهندية".


من جانبه، أشاد جورج بينينتاكس، المدير العام لوكالة الأنباء القبرصية، بما تشهده "وام" حالياً من مواكبة للتطورات السريعة ومتعددة الأوجه في صناعة وسائل الإعلام الحديثة، معتبراً أن مذكرات التفاهم التي تم توقيعها ستسهم في زيادة تطوير العلاقات بين "وام" ووكالة الأنباء القبرصية كما ستسهم في تطوير العلاقات والتفاهم بين شعوب البلدين.

وقالت نورني قاسم، مدير عام "برناما"، إن مذكرة التفاهم تعكس رغبة الجانبين في تسريع التعاون بالطريقة التي ستنعكس إيجاباً على العلاقات الاستراتيجية الأوسع بين الإمارات وماليزيا.

وأشادت بالتغييرات المثيرة للإعجاب التي أدخلتها "وام" خلال الفترة الماضية، وأكدت استعداد الوكالة لتعزيز العلاقات الثنائية لما فيه مصلحة الشعبين، وقالت: "في برناما نقدر النمو السريع والمميز لـ"وام" باعتبارها وكالة أنباء تعكس تطور وسائل الإعلام في دولة الإمارات، والعمل معها يعد من أكثر الفرص الواعدة بالنسبة لنا في منطقة الخليج".

وأكدت فرجينيا أغتاي أنه حدث مهم لوكالة أنباء الفلبين لا سيما أن الوكالة شهدت جهوداً كبيرة خلال العامين الماضيين، مشيدة بجهود "وام" للوصول إلى وكالات الأنباء الأجنبية في جميع أنحاء العالم.

وأشار لويس جونزاليز أكوستا، رئيس وكالة "برينسا لاتينا"، إلى أهمية المشاركة في تبادل المعلومات مع دولة الإمارات والمنطقة، بينما ثمّن محمد صالح العمري، المدير العام لـ"بترا"، التوقيع على مذكرات التفاهم التي تعكس العلاقات المميزة بين الجانبين والرغبة نحو مستقبل أفضل.

وقال ماكسيم منشيف، المدير العام لوكالة الأنباء البلغارية: "كونها واحدة من أقدم وكالات الأنباء في العالم، فإن الوكالة البلغارية سعيدة للغاية بالتوقيع على الاتفاقية التي تفتح نافذة جديدة لتبادل المعلومات والصداقة".

وأوضح كزبانيتشبيك تابلديف، مدير وكالة "كابار": "أعتقد أن هذا أمر مهم للغاية بالنسبة للوكالتين لأننا نقوم بالفعل بتوسيع تبادل المعلومات بين الجانبين، خاصة بين الدول العربية والدول الواقعة في آسيا الوسطى".

من ناحيته، أكد بويان فيسيلينوفيش، المدير العام لوكالة الصحافة السلوفينية، أن توقيع مذكرة التفاهم "فرصة عظيمة"، ويسهم بشكل خاص في تعزيز التعاون خلال معرض إكسبو 2020 دبي.

تعليقات