اقتصاد

تحالفان دوليان يتنافسان في مزايدة خصخصة بورصة الكويت

السبت 2019.2.2 04:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 241قراءة
  • 0 تعليق
بورصة الكويت

بورصة الكويت

انتهت المهلة النهائية لتقديم طلبات التسجيل للمشاركة في المزايدة على حصة تتراوح بين %26 و%44 من أسهم رأسمال شركة بورصة الكويت. 

وتقدم تحالفان للتنافس على المزايدة، أحدهما بقيادة مصرفية، والثاني تقوده شركة استثمارية، وينتظر أن تعلن النتائج النهائية للمزايدة 14 فبراير/ شباط الجاري، على أن تكون الفترة من 12 - 14 فبراير الجاري لتسليم العطاءات المالية للمزايدة، ووفقا لما نقلته جريدة القبس الكويتية عن مصادر مقربة من المزايدة.

وحسب المصادر فإن التحالف الأول بقيادة شركة الاستثمارات الوطنية ويضم شركة الأولى للاستثمار وشركة أرزان للتمويل والاستثمار وبورصة أثينا، أما التحالف الثاني فيضم البنك التجاري مع بورصة مدريد.

وكانت هيئة أسواق المال الكويتية قد خاطبت جميع البنوك وشركات الاستثمار التي اشترت كراسة شروط مناقصة خصخصة البورصة أن الموعد النهائي هو نهاية الخميس، وبلغ عدد الشركات التي أبدت رغبتها في المنافسة على البورصة 11 شركة وبنكا محلياً مقابل 5 مشغلين عالميين، فيما تأهل مشغلان فقط من بين 3 مشغلين استوفوا كل شروط المزايدة.

على صعيد متصل، قالت مصادر مطلعة إن المنافسة ستكون على الحد الأقصى من الحصة المطروحة من أسهم شركة البورصة البالغة %44 فيما يطرح %50 للاكتتاب العام، و%6 للحكومة يتوقع أن تؤول للمؤسسة العامة للتأمينات.

وأشارت المصادر إلى أن بورصتي أثينا ومدريد أو أحداهما على الأقل قد تدخل التحالف كمشغل ومستثمر في الوقت نفسه، علماً أنه لا يوجد ما يمنع ان تقوما بدور المشغل فقط وتملك حصة ولو بواقع سهم واحد.

تعليقات