منوعات

بالصور.. أشهر وأغرب الرقصات حول العالم

الأحد 2018.4.29 05:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 910قراءة
  • 0 تعليق
رقصة العرضة النجدية

رقصة العرضة النجدية

باختلاف أشكاله وطقوسه؛ يعبر الرقص عن حالة من البهجة والفرحة، وقد يكون للرقص معانٍ دينية، أو ربما يكون مجرد تعبير عن التراث الشعبي والهوية. 

ويحتفل العالم باليوم العالمي للرقص في 29 إبريل منذ عام 1982، بإقامة مهرجانات شعبية وحفلات للرقص، واعتمد اليوم من قبل المجلس الدولي للرقص، التابع لمنظمة الأمم المتحدة للثقافة (اليونسكو)، وهو غير مرتبط بشخص معين أو شكل معين من أشكال الرقص، والهدف منه جذب انتباه شريحة أوسع من الجمهور لهذا الفن. 

وتتعدد أنواع الرقص في العالم، إلا أن الرقصات التقليدية تحظى بشعبية كبيرة فتعرف معنا على أشهرها وأغربها حول العالم:

العرضة النجدية

العرضة النجدية واحدة من أبرز رقصات السعودية، والتي تسمى أيضاً بالعرضة السعودية وهي رقصة شعبية بدأت كونها أحد أهازيج الحروب إلا أنها أصبحت تؤدى في أوقات الاحتفالات والأعياد، وفيها يتم تكرار أبيات شعرية وأناشيد معيّنة، يلي ذلك رقصة يتم فيها استخدام السيوف بحركات معيّنة، كما يتم استخدام أنواع مختلفة من الطبول، وفيها يرتدي الراقصون زيّاً خاصاً.


الدبكة الشامية

الدبكة هي رقصة فولكلورية شعبية منتشرة في بلاد الشام وهي تمثل التراث الفلكلوري لتلك البلدان. تمارس غالباً في المهرجانات والاحتفالات الأعراس.

وتتكون فرقة الدبكة من مجموعة من الدبيكة مثلا عشرة دبيكة وعازف الشبابة والطبل أو المجوز.

والدبكة جزء مهم من التراث والفلكلور في بلاد الشام، وتمارس في الأعراس والمناسبات ولا تكتمل الأفراح الشعبية الفلسطينية أو السورية أو لبنانية أو الأردنية إلا بوجود حلقات الدبكة.


الغيشا

الغيشا هي الأشهر في الثقافة اليابانية وهي من الثقافات المحافظة؛ وهذا واضح جدا في رقصة الغيشا التقليدية، حيث تبدو ملامح الوجه رزينة، والوقفة نبيلة، وحركات اليد رشيقة تعبيرًا عن التطلع إلى الجماليات والانسجام.


الرقص النقري

هو نوع من أنواع الرقص الذي يؤدى باستخدام الأصوات الناتجة من ضرب الحذاء النقري للأرض لتصدر نوع من الإيقاع. يوجد نوعان مختلفان من الرقص النقري هما: النقر الإيقاعي (الجاز) ونقر برودواي.

ويركز نقر برودواي على الرقصة نفسها، فهو يؤدى بكثرة على المسرح الموسيقى. أما النقر الإيقاعي يركز على الموهبة الموسيقية، بحيث أن ممارسو هذا النوع يعتبرون أنفسهم جزء من تراث الجاز. ويخرج صوت النقر بواسطة أحذية مصممة بلوح معدني على الكعب ومقدمة القدم.

وترجع أصول الرقص النقري إلى اندماج عدة رقصات إيقاعية عرقية، تعود في الأصل إلى قبائل أفريقية وإسكتلندية وأيرلندية ورقصة القبقاب الإنجليزية ورقصة المزمار ورقصة الجيغ.


الغومبا

رقصة الغومبا، يقوم بتأديتها رهبان بوذيين في ولاية سيكيم أثناء السنة البوذية الجديدة، وحركات الرقص الهندي تذكركم بالتماثيل التي تزين المعابد الهندوسية، من حيث الحركات التعبيرية لليدين ودوران وتمايل الرأس، إلى جانب الوقفات الفريدة من نوعها، وكل ذلك يجعل من الرقص التقليدي الهندي لوحة فنية للنعيم والجمال.


الكويكا

الكويكا هي عائلة من الأنماط الموسيقية والرقصات المرتبطة بشعوب دول الأرجنتين وتشيلي وبوليفيا وفي يوم 18 سبتمبر1979 اختيرت كرقصة وطنية في تشيلي.

هناك آراء كثيرة حول أصلها وأحدها يقول تعود إلي الفن العربي والأندلسي ولها علاقة أيضامع رقصة زاماكويكا التي نشأت في البيرو.


البولكا

البولكا رقصة تشيكية أصلها من بوهيميا، أطلقت في بادئ الأمر على رقصة بوهيمية ريفية كانت متداولة في القرى وفي المنتديات الشعبية. وفي عام 1840 أخذت البولكا طريقها نحو المسرح، وانتشرت في صالونات النبلاء والاشراف. تتميز البولكا بطابع خفيف مرح.


الهاكا

الهاكا هي رقصة إنجليزية، وهي صيحة قتالية أو رقصة أو تحدٍّ تقليدي من تراث سكان نيوزيلندا الأصليين (الماوريين).

تؤدى هذه الرقصة التي تعتمد على الأوضاع الجسدية بشكل جماعي، مع حركات عنيفة وضرب الأرض بالأقدام مصحوبة بصيحات متناغمة مع الحركة.


البرعة

البرعة هي أحد الفنون الشعبية لمحافظة ظفار بسلطنة عمان واليمن، وتتمثل في رقص وغناء. وقد أدرجت البرعة عام 2010 ضمن قائمة التراث الثقافي اللامادي للإنسانية

يؤدي البرعة اثنان تمسك الدشداشة معا، يمسك كل واحد منهما خنجره باليد اليمنى، بينما تمسك يسراه بدشداشته المثبتة عند وسطه. وتكون الحركة عبارة عن قفزة قوية ترتفع فيها إحدى القدمين عن الأرض، ويتحرك المؤديان في حركة منسجمة، يتقدمان ويتقهقران بظهريهما، ويدور كل واحد منهما دورة كاملة حول نفسه، وفي لحظة واحدة يركعان معا مقابل الفرقة الموسيقية المصاحبة. ويمكن أن يؤدي هذا الفن اثنان أو حتى ستة.


الرقص الشعبي الروسي

يتميز الرقص الشعبي الروسي بالقفز، والوثب والدوران، مع تباطؤ دوري للإيقاع، ثم تسريعه مرة أخرى بعد لحظات، ويعتبر من الرقصات المبهجة التي تطورت باعتبارها نقيض الحياة الصعبة من المزارعين الروسي.


تعليقات