اقتصاد

673 مليون دولار قيمة طروحات متوقعة في بورصة مصر

الثلاثاء 2017.10.17 02:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 541قراءة
  • 0 تعليق
البورصة المصرية

البورصة المصرية

بعد سنوات من التوقف تشهد بورصة مصر مع بداية 2018 طرح حصص بعض الشركات حكومية والخاصة، فمن المتوقع أن تطرح 4 شركات على الأقل أسهمها قيمتها  673 مليون دولار.

وتطرح الحكومة حصة كبيرة من أسهم بنك القاهرة، والمتوقع أن تجذب نحو 410 ملايبن دولار، كما ستطرح حصة في أسهم شركة إنبي للبترول، ومن المتوقع أن تجذب 150 مليون دولار وفق وكالة بلومبرج الأمريكية للأخبار.

على جانب القطاع الخاص، فمن المقرر طرح حصة من أسهم شركة مصر إيطاليا بقيمة 85 مليون دولار، وحصة من أسهم شركة بي بي بارتنرز بقيمة تبلغ 28 مليون دولار.

وأشارت بلومبرج أن مصر ستكون من أحد أهم أسواق منطقة الشرق الأوسط التي ستشهد طروحات أولية خلال العام المقبل، خاصة بعد تنفيذ العديد من الإصلاحات الاقتصادية والتي جعلت البلاد محط أنظار للمستثمرين في العالم.

في الوقت نفسه ترى بلومبرج أن هذه الطروحات قد تواجه منافسة من دول خليجية لطروحات مماثلة، مشيرة إلى طرح متوقع لحصة من أرامكو السعودية.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز ونشرت نتائجه الثلاثاء أن الاقتصاد المصري سينمو بنسبة 4.4 % في السنة المالية التي بدأت في يوليو تموز، بما يقل كثيرا عن تقديرات الحكومة التي تتراوح بين 5 و5.25 %.

ويقل هذا المعدل أيضا عن النسبة البالغة 4.5 % التي يتوقعها صندوق النقد الدولي الذي أبرم اتفاق قرض بقيمة 12 مليار دولار مع مصر في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي في مسعى لمساعدة البلاد على إنعاش اقتصادها.

وكان رئيس بعثة صندوق النقد الدولي سوبير لال قد أعلن أن صرف الشريحة الثالثة من قرض الصندوق لمصر قد يتم بحلول ديسمبر المقبل.

وأضاف لال أن بعثة الصندوق ستزور مصر قبل نهاية العام الجاري لمراجعة برنامج الحكومة الاقتصادي، مضيفا "ستكون الشريحة القادمة بنحو ملياري دولار".

تعليقات