سياسة

اجتماع وزراء الخارجية العرب.. 3 رسائل حازمة لإيران

الأحد 2017.11.19 09:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 753قراءة
  • 0 تعليق
جامعة الدول العربية - أرشيفية

جامعة الدول العربية - أرشيفية

تضمن الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، الذي عقد في القاهرة، اليوم الأحد، بمقر جامعة الدول العربية، العديد من الرسائل الموجهة إلى إيران ومليشياتها في المنطقة، وتحديدا حزب الله الإرهابي.

المتحدثون في الاجتماع الطارئ، جاءت كلماتهم حازمة وانطوت على ضرورة مواجهة التهديدات الإيرانية وأذرعها للمنطقة العربية.

الحسم في مواجهة إيران

وزير الخارجية السعودي، عادل بن أحمد الجبير، أكد في كلمته، على أن "أي تراخٍ في التعامل مع هذه السياسات الإيرانية العدوانية من شأنه أن يشجعها على التمادي في عدوانها".

وطالب الجبير "بوقفة جادة والالتزام بمبدأ وميثاق جامعة الدول العربية للتصدي لهذه السياسات الغاشمة".

وزير الخارجية السعودي استند في رسالته إلى أن الصمت حيال الاعتداءات الإيرانية عبر عملائها في المنطقة، لن يجعل أي عاصمة عربية بمنأى عن هذه الصواريخ البالستية الإيرانية.

مؤكدا أن الصاروخ البالستي الإيراني الصنع الذي أطلقه الانقلابيون الحوثيون على الرياض يعكس العدوان المتكرر على المملكة، لذا لن تقف مكبلة ولن تتوانى في الدفاع عن أمنها الوطني، خصوصا بعد أن استباحت "المناطق المقدسة".

حزب الله.. ذراع إيرانية يجب استئصالها

أما وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، فشدد على ضرورة استئصال حزب الله في لبنان الإرهابي، باعتباره أداة نظام الملالي لمحارية الدول العربية.

الشيخ خالد آل خليفة، أكد على أنه ستتم مواجهة حزب الله الإرهابي "بأي شكل من الأشكال"، متهما إياه بالسيطرة على لبنان، واتخاذها كقاعدة لشن هجماته الإرهابية في المنطقة.

وأكد وزير خارجية مملكة البحرين أن إيران ضالعة في تفجير أنبوب النفط في البحرين شمال العاصمة المنامة، في الـ10 من نوفمبر الجاري.

وشدد على أن "الأمن القومي العربي يصان من قبل آلياتنا وهي العمل المشترك"، خصوصا أن التهديدات تطال الدول العربية جميعا.

سياسات إيران سبب اضطراب المنطقة

من جانبه، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، إن سياسات إيران سبب رئيسي في اضطراب وعدم استقرار المنطقة.

وأشار أبوالغيط إلى أن إيران تعمل على تأجيج الصراعات الطائفية في المنطقة، مؤكداً أن الصاروخ الذي استهدف الرياض "رسالة عدوان" إيرانية، وأن الصاروخ الذي أطلقته مليشيات الحوثي على السعودية هو الحلقة الأخطر من التجاوزات الإيرانية.

واتهم الأمين العام لجامعة الدول العربية، المجتمع الدولي بالتراجع أمام الإرهاب الإيراني، خصوصا أنه ظاهر للعيان دعم إيران للمليشيات المسلحة في دول عربية عدة.

تعليقات