سياسة

انتخابات إيران.. انسحاب مرشح إصلاحي لصالح روحاني

الثلاثاء 2017.5.16 06:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 793قراءة
  • 0 تعليق
المرشح المنسحب إسحاق جهانغيري

المرشح المنسحب إسحاق جهانغيري

أعلن المرشح الإصلاحي لانتخابات الرئاسة الإيرانية، إسحاق جهانغيري، انسحابه من سباق الانتخابات لصالح روحاني، وذلك بعد يوم من انسحاب المرشح الأصولي البارز محمد باقر قاليباف لصالح أقرب منافسي روحاني إبراهيم رئيسي.

 وأفادت وكالة مهر للأنباء، أن إسحاق جهانغيري أعلن انسحابه اليوم خلال كلمة له أمام حشود من أنصار التيار الإصلاحي في محافظة فارس، قائلاً أمام الحضور "أشعر أنني قد أنهيت المهمة التي كانت على عاتقي وسأصوت معكم لصالح روحاني". 

وأضاف جهانغيري "أنا جئت لأكون صدى لتيار الإصلاحات، جئت لأطلب من الجماهير الوقوف بجانب رئيسنا الصادق والقادر والمشفق".

وتابع "لقد دخلت السباق بدعوة من زعماء التيار الإصلاحي أمثال السيد محمد خاتمي الرئيس الإيراني الأسبق، وقد أعلنت منذ البداية دعمي وحمايتي لحسن روحاني".

وكان مراقبون قد وصفوا بالأمس انسحاب محمد باقر قليباف، رئيس بلدية طهران، وإعلان تأييده لرئيسي، بأنه "يوحد جبهة المحافظين ويمنح دفعة لفرص رئيسي في الفوز"، وجاء إعلان جهانغيري الانسحاب اليوم لصالح روحاني، ليحدث نوعاً من التوازن قبل الانتخابات المقرر إجراؤها الجمعة.

وبمقتضى النظام الإيراني تأتي سلطات الرئيس المنتخب في المرتبة الثانية بعد صلاحيات المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي الموجود في موقعه منذ عام 1989. ولابد من موافقة هيئة من المحافظين على جميع المرشحين.


تعليقات