سياسة

إيران تنفذ حكم الإعدام بحق سياسي معارض وتتجاهل مناشدات دولية

السبت 2018.9.8 03:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2949قراءة
  • 0 تعليق
السجين السياسي الإيراني رامين بناهي - أرشيفية

السجين السياسي الإيراني رامين بناهي - أرشيفية

كشف شقيق السجين السياسي الإيراني رامين بناهي، عن أن سلطات نظام طهران أعدمت شقيقه، رغم مناشدات دولية بعدم تنفيذ الحكم الصادر بحقه. 

وقال أمجد بناهي، في تصريح صحفي، اليوم السبت، إن نظام ولاية الفقيه نفذ حكم الإعدام بحق شقيقه رامين فجر  السبت، فيما لم تقم بتسليم جثمانه لذويه.

بدوره، أكد المعارض الكردي الإيراني سوارن بالاني، القيادي السابق في حزب "الكوملة الكردستاني" الإيراني المعارض لـ"العين الإخبارية"، أن النظام أعدم رامين بناهي في سجن "رجائي" في مدينة كرج غرب طهران، لافتا إلى أن بناهي كان عضوا في حزب "الكوملة".

وكانت منظمة "هرانا الحقوقية الإيرانية" قد كشفت مؤخرا عن إحصائيات الإعدام التي نفذتها السلطات خلال شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين، مؤكدة أن طهران أعدمت ما لا يقل عن 66 شخصا شنقا في تلك الفترة بينهم 21 حالة إعدام تم تنفيذها سرا.

وأفادت أنه في أغسطس/آب الماضي تم تنفيذ ما لا يقل عن 30 عملية إعدام في سجون مختلفة في إيران، فيما لم تعلن وسائل الإعلام الإيرانية إلا عن 9 عمليات إعدام من أصل 30 حالة.

وكان نشطاء ومنظمات حقوقية دولية قد قادوا حملة ضد حكم الإعدام الصادر بحق الناشط رامين بناهي، وهو كردي إيراني اتهمته السلطات الإيرانية بحمل السلاح والانتماء لإحدى الجماعات الإيرانية المعارضة.


تعليقات