سياسة

صحيفة تكشف حرمان الطائرات الإيرانية والسورية من الوقود بمطار بيروت

التزاما بالعقوبات الدولية

الأحد 2018.11.18 01:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 330قراءة
  • 0 تعليق
طائرة إيرانية- أرشيفية

طائرة إيرانية- أرشيفية

أفادت مصادر لبنانية بارزة بأن بيروت التزمت، دون إعلان موقف رسمي، الامتناع عن تزويد شركات طيران إيرانية وسورية تخضع للعقوبات الدولية، بالوقود في مطار العاصمة، وهي شركات مدرجة ضمن قائمة عقوبات طويلة تلقاها لبنان.

وأوردت صحيفة "الشرق الأوسط" التفاصيل، نقلا عن مصادر مطلعة، الأحد، حيث أشارت إلى أن "القائمة تضم شركات طيران إيرانية مثل الخطوط الجوية الإيرانية ومأهان وغيرهما، كما تشمل شركات سورية على غرار شام وينغز والخطوط الجوية العربية السورية".

كما تتضمّن القائمة أيضاً شركة "بيلافيا" البيلاروسية، وشركات أخرى لا تهبط أساسا في لبنان.

ولفتت الصحيفة الأنظار إلى أنه "مع دخول حزمة العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران حيّز التنفيذ، أُبلغت الشركات النفطية اللبنانية في مطار بيروت الدولي المعنية بتزويد الطائرات بالوقود، بعدم تعبئة الطائرات التابعة للخطوط الجوية الإيرانية بالوقود"، مضيفة أنه "تلتزم الشركات العاملة في مطار بيروت عادةً بلوائح العقوبات الصادرة عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي".

بدورها، قالت مصادر سياسية لبنانية معنية بالملف إن "القرار دولي ولا يمكن للبنان تخطيه"، مشددة على الالتزام والتمسّك بالقرارات الدولية وعدم انتهاكها أو تجاوزها.

وتزود شركات عالمية عدة، مطار بيروت بالوقود، ويرتبط بعضها بالمؤسسة الأم "بريتيش بتروليوم" أو "توتال" التي اتخذت القرار بالتزام العقوبات.

وكشف أمين عام اتحاد شركات الطيران الإيرانية مقصود أسعدي ساماني، قبل أيام، عن وقف تزويد الطائرات الإيرانية بالوقود في مطار بيروت، قائلاً: "للأسف، في الأيام الأخيرة، كان هناك كلام حول هذه القضية، وقد وصلنا حالياً إلى مرحلة التنفيذ، ولا تستطيع شركات الطيران الإيرانية حالياً التزود بالوقود في المطارات اللبنانية".

تعليقات