سياسة

تحركات جديدة في أمريكا لمعاقبة إيران لدعمها الحوثيين

الثلاثاء 2017.12.12 12:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 538قراءة
  • 0 تعليق
عناصر من مليشيا الحوثي- رويترز

عناصر من مليشيا الحوثي- رويترز

يسعى اثنان من كبار نواب الحزب الجمهوري الأمريكي إلى فرض عقوبات على إيران؛ بسبب أنشطتها المزعزعة للاستقرار في اليمن، بينما يستعد مجلس النواب للتصويت هذا الأسبوع على تشريع لمكافحة تمويل الإرهاب.

وقالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية اليوم الثلاثاء، إن العضو الجمهوري "إيليا روس ليتينن" عن فلوريدا، والعضو "تيد بو" عن تكساس وهما من كبار أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، قدما مشروع قانون لمعاقبة إيران على دعمها للانقلابيين الحوثيين في اليمن.

وأضافت الصحيفة أن مشروع القانون يؤكد أن إيران متورطة في الحرب الأهلية في اليمن عبر قيام مليشيات الحرس الثوري بنقل الأسلحة إلى الحوثيين، وتقديم أشكال مختلفة من الدعم للمليشيات هناك.

وقال العضو الجمهوري "تيد بو" في بيان: "إنه لا بد من مساءلة الإيرانيين عن دورهم في إحداث الفوضى وإطالة أمد الحرب في اليمن"، مضيفا أن "هذا القانون سيرسل رسالة واضحة إلى طهران لوقف أنشطتها أو دفع الثمن".

وكانت المليشيات الحوثية قد سيطرت على العاصمة اليمنية في عام 2015، وأجبرت الحكومة المعترف بها دوليا على مغادرة صنعاء.

وقد تبنى مجلس النواب قرارا الشهر الماضي، ينص صراحة على أن الكونجرس لم يسن قانونا يجيز رسميا استخدام القوة العسكرية في الصراع اليمنى، لكنه دعا إلى فرض عقوبات على إيران لدورها في اليمن.

ويأتي مشروع القانون المقدم من "ليتينن" و"بو" قبل نظر مجلس النواب في مشروعي قانون هذا الأسبوع يتعلقان بتمويل ودعم إيران للإرهاب.

وسيتطلب الإجراءان اللذان من المقرر أن يتم التصويت عليهما في مجلس النواب هذا الأسبوع، أن تقدم وزارة الخزانة الامريكية تقريرا حول كيفية مراجعة العقوبات الأمريكية لمنع المسؤولين الإيرانيين من استخدام الأموال لتطوير تكنولوجيا الصواريخ الباليستية، وكذا المعاملات المالية المتعلقة بمبيعات الطائرات التجارية إلى إيران.


تعليقات