سياسة

إيران تؤيد حكما بالإعدام على أكاديمي بتهمة التجسس

الإثنين 2017.12.25 10:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 441قراءة
  • 0 تعليق
الأستاذ الجامعي أحمد رضا جلالي - أرشيفية

الأستاذ الجامعي أحمد رضا جلالي - أرشيفية

أيدت المحكمة الإيرانية العليا، الاثنين، حكما بالإعدام بحق أكاديمي إيراني أقام وعمل في السويد تتهمه السلطات الإيرانية بالتجسس لصالح إسرائيل. 

وذكر موقع "ميزان" التابع للسلطة القضائية الإيرانية، اليوم الاثنين، أن مدعي طهران عباس جعفري دولت أبادي قال إن المحكمة العليا أيدت مؤخرا الحكم بإعدام أحمد رضا جلالي.

وذكر الموقع أن دولت أبادي قال إن جلالي اعترف بلقاء عملاء من الموساد بشكل متكرر؛ لتقديم معلومات عن خطط إيران النووية والدفاعية وعن شخصيات إيرانية وللمساعدة في زرع فيروسات في أنظمة الكمبيوتر الخاصة بوزارة الدفاع. 

واتهمت السلطات الإيرانية أحمد رضا جلالي، وهو طبيب ومحاضر في معهد كارولينسكا (جامعة طبية في ستوكهولم)، بتقديم معلومات لإسرائيل للمساعدة في اغتيال علماء نوويين بارزين. 

واعتُقل جلالي في إيران في أبريل/نيسان 2016 وأدين بالتجسس فيما بعد، لكن منظمة العفو الدولية تقول وأسرة المتهم إنه نفى الاتهامات. 

وأذاع التلفزيون الرسمي الإيراني الأسبوع الماضي ما قال إنها اعترافات جلالي. وقالت زوجته إن المحققين أجبروه على قراءة الاعتراف. 

كان جلالي في رحلة عمل في إيران عندما اعتُقل وأرسِل إلى سجن إيفين. وقالت منظمة العفو الدولية إنه وُضع في حبس انفرادي لمدة 3 أشهر وتعرض للتعذيب، مشيرة إلى أنه كتب رسالة داخل السجن في أغسطس/آب قال فيها إنه اعتقل لرفضه التجسس لصالح إيران.

وأدانت السويد الحكم في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقالت إنها ناقشت الأمر مع مبعوثين إيرانيين. كما طالب 75 حائزا لجائزة نوبل السلطات الإيرانية الشهر الماضي بإطلاق سراح جلالي؛ كي يتسنى له "مواصلة عمله العلمي لصالح البشرية".

تعليقات