سياسة

رئيس وزراء العراق يقدم تشكيل حكومته للبرلمان الأربعاء

الأربعاء 2018.10.24 12:40 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 371قراءة
  • 0 تعليق
 رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي

رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي

أعلن التلفزيون الرسمي العراقي، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الوزراء المكلف عادل عبدالمهدي سيعرض رسميا تشكيل حكومته في جلسة مجلس النواب يوم غد.

وقال التلفزيون العراقي إن "الجلسة ستعقد غدا الساعة السادسة مساء".

وكان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي المكلف أكد في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2018، أن عبدالمهدي يعتزم تقديم وزارته للبرلمان الأسبوع الجاري.

وكلف الرئيس العراقي برهم صالح في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الحالي عادل عبدالمهدي بتشكيل الحكومة الجديدة.

وينص الدستور العراقي على إعطاء مهلة ٣٠ يوما لرئيس الوزراء المكلف لتشكيل حكومته.

وكان سياسيون عراقيون أكدوا أن رئيس الوزراء العراقي المكلف سيعلن عن تشكيلته الحكومية دون غالبية الوزارات السيادية، خصوصا الأمنية.


ويبلغ عدد الوزارات السيادية في العراق 5 وزارات، هي المالية والخارجية والنفط والداخلية والدفاع، لكن القرار الأخير الذي أصدرته شركة النفط الوطنية العراقية (تأسست حسب قانون شركة النفط الوطنية المرقم ٤ لسنة ٢٠١٨) نص على نقل ٩ شركات نفطية إلى ملاك شركة النفط الوطنية وفك ارتباطها من وزارة النفط، وهذه الشركات هي (شركة الاستكشافات النفطية، وشركة الحفر العراقية، وشركة تسويق النفط، وشركة نفط الشمال، وشركة نفط الوسط، وشركة نفط البصرة، وشركة نفط ذي قار، شركة نفط ميسان، وشركة ناقلات النفط العراقية)، وقد يجعل هذا القرار وزارة النفط خارج الوزارات السيادية التي تتنافس الكتل الكبيرة على نيل واحدة أو أكثر منها.

ويأمل العراقيون في تشكيل حكومة جديدة مستقلة بعيدا عن الطائفية والحزبية، يكون ولاؤها الوحيد للمواطن العراقي والمصلحة العامة، وتركز على محاربة الفساد وإقامة مشاريع وطنية توفر فرص عمل للشباب، بدلا من الخضوع لقوى خارجية وداخلية تتبنى أهدافا وأجندات غير وطنية.


تعليقات