سياسة

العراق.. المؤبد بحق 19 روسية بتهمة الانضمام لداعش

الأحد 2018.4.29 09:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 441قراءة
  • 0 تعليق
نساء داعشيات - أرشيفية

نساء داعشيات - أرشيفية

أصدرت المحكمة الجنائية العراقية، الأحد، أحكاما بالسجن المؤبد بحق 29 أجنبية؛ بينهن نحو 19 روسية بعد إدانتهن بالانتماء إلى تنظيم داعش الإرهابي.

وكان عضو مجلس الاتحاد الروسي عن جمهورية الشيشان زياد سبسبي، اليوم الأحد، أن ما لا يقل عن 60 امرأة من روسيا، سيمثلن أمام المحاكم العراقية بتهم عبور الحدود بشكل غير شرعي، والتواطؤ مع تنظيم داعش.

وأشار إلى أنه رغم إنكار معظمهن لهذه التهم، إلا أن القضاء العراقي قد يصدر بحق بعضهن أحكاما تتراوح، حسب خطورة التهم، ما بين السجن، والمؤبد، والإعدام.

ولفت إلى أن القضاء العراقي حكم في أبريل/نسيان بالإعدام شنقا على مواطنتين من أذربيجان و3 من قيرغيزستان، وفي فبراير/شباط الماضي صدرت أحكام مشابهة بحق 16 امرأة من تركيا.

ودخلت النساء إلى قفص الاتهام ومعظمهن برفقة أطفال صغار بدا على وجوههم علامات القلق والترقب وهم داخل القفص، بحسب وسائل إعلام عراقية.

وجرت المحاكمة التي تخللتها أسئلة أساسية يوجهها القاضي للمتهمات عبر مترجم عراقي جلبته السفارة الروسية.

والأسئلة التي وجهها القاضي عن كيفية دخول العراق، وإذا كانت الواحدة منهن تتسلم كفالة من عناصر تنظيم داعش بعد مقتل أزواجهن.

وقالت غالبيتهن إنهن لم يعلمن بوجودهن داخل العراق إلا بعد فترة زمنية معينة.

وقال القاضي إن إحدى المتهمات من روسيا اسمها ماريانا وكانت تحمل طفلا صغيرا، أكدت حسب اعترافاتها أنها مسيحية اعتنقت الإسلام مع زوجها الذي قُتل بغارة شنتها طائرات التحالف الدولي في الموصل.

وقالت ماريانا التي كانت ترتدي عباءة وحجابا أسود إنها ذهبت إلى تركيا للعيش هناك، لكن زوجها قال لها إن "المعيشة مكلفة في تركيا.. فانتقلنا، لكنني لم أعرف أننا في العراق".

وقد استسلمت النساء إلى قوات البشمركة بعد اشتداد المعارك في بلدة تلعفر، آخر معاقل التنظيم في محافظة نينوى.

وكانت نساء وأطفال مقاتلي التنظيم توجهوا إلى تلعفر بعد استعادة القوات العراقية مدينة الموصل الذي اتخذ منها التنظيم المتطرف عاصمة داعش.

والخميس الماضي قضت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد، بالإعدام شنقاً حتى الموت والسجن المؤبد بحق 10 إرهابيات أجنبيات من جنسيات مختلفة ينتمين إلى تنظيم داعش الإرهابي.

وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبدالستار بيرقدار في بيان إن المحكمة الجنائية المركزية أصدرت أحكاماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق 5 مدانات اثنان منهن يحملن الجنسية الأذرية، وثلاث أخريات من دولة قرغيزستان؛ لانتمائهن لتنظيم داعش الإرهابي. 

وكان مجلس القضاء الأعلى قد كشف، الأربعاء الماضي، أن محكمة جنايات الأنبار أصدرت 4 أحكام بالإعدام ضد عناصر من تنظيم داعش الإرهابي؛ لاشتراكهم بعمليات وغزوات ضد مقارّ الجيش العراقي والقوات الأمنية في الفلوجة والرمادي.

تعليقات