سياسة

خارجية العراق: الإمارات تتصدر الصفوف الأولى في حل أزمات المنطقة

السبت 2019.3.2 11:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 596قراءة
  • 0 تعليق
السفير حازم اليوسفي وكيل وزارة الخارجية العراقية

السفير حازم اليوسفي وكيل وزارة الخارجية العراقية

أكد السفير حازم اليوسفي، وكيل وزارة الخارجية العراقية، أن دولة الإمارات دائماً تتصدر الصفوف الأولى في إيجاد الحلول للأزمات التي تمر بها المنطقة، وتقديم الدعم والمساعدة، مشيراً إلى أن رئاستها لمنظمة التعاون الإسلامي سوف تفضي إلى نتائج إيجابية جيدة على مستوى المنظمة والعلاقات بين دول العالم الإسلامي. 

وقال في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام": "نشكر دولة الإمارات على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وجودة تنظيم الاجتماع المهم الذي كان له الأثر الطيب في نفوس جميع المشاركين من دول العالم، وهو ليس بغريب على دولة الإمارات التي تعد نموذجاً مثالياً لجميع الدول العربية".

وأضاف اليوسفي أن إعادة بناء الجامع النوري ومنارة الحدباء التراثية في البلدة القديمة بمدينة الموصل من قبل دولة الإمارات، سوف يسجله التاريخ بأحرف من نور كونها تعيد بناء تاريخ عميق الجذور.

وأشار إلى أن العراق يتطلع إلى إقامة علاقات مع الدول كافة، لما يتمتع به من بعد جيوسياسي يؤهله لأداء دور مهم وإيجابي في المساهمة بعملية تطوير المنطقة اقتصادياً، وتنشيط حركة التبادل التجاري وفتح منافذه البحرية والبرية بين أوروبا ودول الخليج.

ووجّه وكيل وزارة الخارجية العراقية رسالة إلى المجتمع الدولي بضرورة التعامل بفاعلية مع قضية الإرهاب والدول الداعمة له بكل حزم، كونه خطراً يهدد دول العالم أجمع ولا يفرق بين البشر.

وأكد موقف بلاده التاريخي الثابت من القضية الفلسطينية والمتمثل بدعم حقوق الشعب الفلسطيني في تحرير الأرض والإنسان، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وشدد وكيل وزارة الخارجية العراقية على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء الأوضاع المأساوية لأقلية الروهينجا المسلمة، وتقديم المساعدات الإنسانية إليهم وتواصل الجهود لإيجاد حل سلمي ومستدام لهذه الأزمة، والحرص على إبقاء أزمة أقلية الروهينجا المسلمة قيد النظر من قبل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لإيجاد حل نهائي لمحنتهم.

تعليقات