سياسة

العراق يخرج من الفصل السابع بإجماع مجلس الأمن

السبت 2017.12.9 04:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1172قراءة
  • 0 تعليق
اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة

اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة

في خطوة نحو استعادة العراق وضعه الطبيعي ومكانته الدولية، أصدر مجلس الأمن الدولي قرارا بخروج العراق من الفصل السابع في برنامج النفط مقابل الغذاء.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد محجوب، في بيان السبت، أن مجلس الأمن اعتمد القرار بالإجماع، وتوصل فيه مجلس الأمن إلى أن الطرفين (العراق والأمم المتحدة) قد نفذا تنفيذا تاما التدابير المفروضة وفق أحكام الفصل السابع بموجب القرارين 1958 لسنة (2010) و2335 لسنة (2016).

وثيقة مجلس الأمن بشأن خروج العراق من البند السابع

وكانت وزارة الخارجية العراقية، أعلنت في 23 أكتوبر/تشرين الأول 2012، أن أمير دولة الكويت وافق على تسوية قضية تعويضات الخطوط الجوية الكويتية وإيقاف جميع الدعاوى على الخطوط الجوية والأملاك العراقية، التي رفعتها الكويت على العراق لتسديد مبلغ 1.2 مليار دولار، تعويضا عن استيلائه على 17 طائرة تملكها الخطوط الجوية الكويتية.

ويخضع العراق منذ عام 1990 للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي فرض عليه بعد غزو نظام الرئيس الأسبق صدام حسين دولة الكويت في أغسطس/آب من العام نفسه، ويسمح هذا البند باستخدام القوة ضد العراق باعتباره يشكل تهديدا للأمن الدولي، بالإضافة إلى تجميد مبالغ كبيرة من أرصدته المالية في البنوك العالمية لدفع تعويضات للمتضررين جراء الغزو.

تعليقات