سياسة

غياب التوافق يلقي بظلاله على أولى جلسات برلمان كردستان العراق

الثلاثاء 2018.11.6 11:57 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 307قراءة
  • 0 تعليق
برلمان كردستان العراق

برلمان كردستان العراق

رجحت مصادر مطلعة لـ"العين الإخبارية" أن تنتهى الجلسة الأولى لبرلمان كردستان العراق المقرر عقدها اليوم الثلاثاء، من دون انتخاب الهيئة الرئاسية، نظرا لغياب التوافق بين الأحزاب الرئيسية.

ويعقد برلمان كردستان العراق، أولى جلسات دورته الخامسة عقب مصادقة مجلس القضاء في الإقليم على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في الـ30 من سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال المستشار الإعلامي لرئاسة برلمان كردستان، طارق جوهر لـ"العين الإخبارية"، إن أكبر الأعضاء سناً سيترأس الجلسة التي ستشهد أداء البرلمانيين المنتخبين للقسم.

وأضاف جوهر أن النظام الداخلي للبرلمان يفرض على العضو المنتخب الالتحاق بالبرلمان وأداء القسم خلال مدة لا تتجاوز الـ30 يوما من تاريخ انعقاد الجلسة الأولى، وإلا سيفقد عضويته.

ومن المقرر أن يترأس النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، ريفينك هروري الجلسة الأولى بوصفه أكبر الأعضاء سنا.

وأكدت مصادر برلمانية لـ"العين الإخبارية" أن الجلسة لن تسفر عن انتخاب الهيئة الرئاسية للبرلمان، لعدم توصل الأطراق السياسية في كردستان العراق إلى اتفاق حول المناصب.

وأجرى إقليم كردستان في الـ30 من سبتمبر الماضي أول انتخابات برلمانية بعد استفتاء الاستقلال الذي نظمه العام الماضي، لانتخاب الدورة البرلمانية الخامسة .

 تصدر الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الإقليم السابق مسعود بارزاني الانتخابات، بحصوله على 45 مقعدا برلمانيا من مجموع 111 مقعدا.


تعليقات