اقتصاد

"لوك أويل" تخفض إنتاج النفط في العراق

الأحد 2017.6.4 04:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 774قراءة
  • 0 تعليق
صادرات النفط العراقي تصل إلى ذروتها في مايو

لقاء وزير النفط العراقي مع المسئول الروسي

قال وحيد الكبيروف الرئيس التنفيذي لشركة لوك أويل ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا إن الشركة ستبدأ خفض إنتاج الخام في العراق اعتباراً من يونيو في إطار الاتفاق العالمي على خفض الإنتاج. 

واستقبل وزير النفط العراقي جبار علي حسين اللعيبي، المدير التنفيذي لشركة لوك اويل النفطية الروسية كاتي الجبوري والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تطوير القطاع النفطي في البلاد وفقا للموقع الإلكتروني لوزارة النفط العراقية الأحد.

وأكد الوزير العراقي ضرورة تعزيز التعاون الثنائي من أجل تحقيق الأهداف المشتركة، مشيراً إلى حرص وزراته على تقديم جميع التسهيلات بهذا الشأن.

من جانبه قدم المدير التنفيذي لشركة لوك اويل النفطية الروسية إيجازا عن مشاريع التطوير والتأهيل التي تقوم بها الشركة للحقول النفطية في العراق، مشيدا بحرص الوزارة على التعاون مع الشركات العالمية وتوفير ظروف العمل المناسبة التي تساعد على تنفيذ الخطط الموضوعة من قبل الإدارات المشتركة للحقول النفطية.

وبلغت الصادرات العراقية من النفط خلال شهر مايو الماضي ذروتها منذ بداية العام بتسجيل 3.93 مليون برميل يوميًا.

وقالت شبكة الأنباء الأمريكية "بلومبرج": إن تحليل بيانات السفن ووكلاء النفط كشفت نقل ناقلات النفط 122 مليون برميل من النفط الخام العراقي خلال الشهر الماضي بمتوسط 3.93 مليون برميل يوميًا.

وأشارت إلى أن صادرات الشهر الماضي سجلت نموًا بنسبة 6.2% عن نظيرتها خلال إبريل الماضي والتي بلغت 3.7 مليون برميل، فضلاً عن ارتفاع الإنتاج بمعدل 1.13% ليصل إلى نحو 4.45 مليون برميل مقابل 44 مليون برميل خلال فترة المقارنة.

وتبيع العراق إنتاجها من النفط من خلال شركة تسويق النفط العرقية "سومو" التي تصدر الإنتاج عبر ميناء البصرة وخط أنابيب يعبر الأراضي التركية، في حين تقوم حكومة إقليم كردستان بتصدير إنتاج الحقول الواقعة شمال البلاد عبر الموانئ التركية.

تعليقات