سياسة

مسيرات ومواجهات واعتقالات في يوم غضب جديد للفلسطينيين

الأربعاء 2017.12.20 03:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 457قراءة
  • 0 تعليق
تجدد المواجهات في الضفة نصرة للقدس

تجدد المواجهات في الضفة نصرة للقدس

تجددت اليوم الأربعاء، المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال، في الأراضي المحتلة، احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. 

ونظم الفلسطينيون مسيرات في مدن رام الله وبيت لحم والخليل وجنين وطولكرم في الضفة الغربية، بالإضافة إلى غزة، تنفيذا لقرار سابق بالاحتجاج على زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس إلى المنطقة.

وقد أرجأ بينس، الزيارة التي كانت مقررة هذا الأسبوع، إلى منتصف الشهر المقبل، غير أن الفلسطينيين أبقوا على المسيرات التي انطلقت في مختلف مدنهم وقراهم.

مواجهات قلنديا

وانطلقت مسيرة ضخمة من وسط رام الله إلى حاجز قلنديا العسكري الإسرائيلي،شمالي مدينة القدس، بمشاركة آلاف المتظاهرين الذين حملوا الأعلام الفلسطينية وصورة ضخمة للرئيس الأمريكي ونائبه وعليها أحذية.، مرددين الشعارات المؤكدة على عروبة القدس.

واندلعت مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال بالقرب من حاجز قلنديا، أطلق خلالها الجيش الإسرائيلي وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أسفر عن وقوع حالات اختناق بين المتظاهرين.

مسيرة في ساحات الأقصى الجمعة الماضية

بيت لحم ومشهد الانتفاضة الأولى

وعند مدخل مدينة بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية، وقعت مواجهات رشق الشبان خلالها القوات الإسرائيلية بالحجارة بعد أن أطلقت الأخيرة عليهم قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

وسُجلت عدة إصابات اختناق في صفوف الفلسطينيين،  نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع.

وأعاد المشهد في مدخل مدينة بيت لحم مظاهر الانتفاضة الأولى حيث تجمع الفلسطينيون أمام قوات الاحتلال ورشقوها بالحجارة. 

كما نظم المئات من الفلسطينيين مسيرات في مدن الخليل وطولكرم وجنين ،رفعوا خلالها أعلام بلادهم، ورددوا الشعارات المؤكدة على عروبة مدينة القدس.

وفي غزة، انطلقت مسيرة حاشدة من ساحة السرايا إلى ساحة الجندي المجهول بشارع الرمال وسط المدينة، بمشاركة جميع الفصائل الفلسطينية تنديدا بالقرار الأمريكي. 

جانب من المواجهات بين الشبان الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية بالضفة

اعتقالات في القدس 

واستبقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة القدس، بتنفيذ حملة اعتقالات في صفوف نشطاء فلسطينيين في المدينة فجر اليوم. 

وطالت الاعتقالات 10 فلسطينيين من نشطاء حركة (فتح) في المدينة، دون الإعلان عن أي تغيير في المسيرة المقررة مساء اليوم إلى باب العامود، إحدى بوابات بلدة القدس القديمة. 

اعتقال 18 في الضفة الغربية 

وبالتزامن، فقد اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي 18 فلسطينيا في الضفة الغربية بداعي المشاركة في الاحتجاجات على القرار الأمريكي. 

وذكر  الجيش أنه اعتقل أحد أقارب الطفلة عهد التميمي في قرية النبي صالح ، قضاء رام الله.

وكانت القوات الإسرائيلية، اعتقلت، أمس الثلاثاء، الطفلة التميمي (17 عاما) ووالدتها بداعي ظهورهن في شريط فيديو وهن يطردن جنودا من أمام منزلهن يوم الجمعة الماضي. 

تعليقات