سياسة

أبو الغيط: "فيتو" القدس تحدٍّ أمريكي صارخ للإجماع الدولي

الثلاثاء 2017.12.19 04:21 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 370قراءة
  • 0 تعليق
أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

ندد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الثلاثاء، باستخدام أمريكا حق النقض "الفيتو" لإجهاض مشروع القانون المقدم من مصر لمجلس الأمن لإلغاء قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرئيل. 

وقال أحمد أبو الغيط، في تصريحات صحفية له، اليوم: "إن النهج الأمريكي يتسبب في مزيد من العُزلة للولايات المتحدة، وإن استخدام الفيتو في مواجهة 14 صوتا يكشف عن تحدٍّ أمريكي صارخ لحالة واضحة وربما نادرة من الإجماع الدولي". 

وأضاف أبو الغيط أن "الدول العربية سوف تتوجه إلى الجمعية العامة من أجل تمرير القرار تحت بند "الاتحاد من أجل السلم" ليصير قرارا مُلزما لكل مؤسسات الأمم المتحدة".

وأكد أبو الغيط أن هناك سبلا متعددة تجري دراستها على الصعيدين الفلسطيني والعربي من أجل التعامل مع أي تبعات سلبية للقرار الأمريكي.

واستخدمت الولايات المتحدة، الإثنين، حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار في الأمم المتحدة يدين قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، في حين وافق أعضاء المجلس الـ14 الباقون عليه.

ويعكس استخدام الفيتو بشكل منفرد من سفيرة الولايات المتحدة نيكي هيلي العزلة الدولية التي تواجهها واشنطن بخصوص نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، وهو ما يعني فعليا تجاهل مطالب الفلسطينيين في المدينة التاريخية العريقة.

تعليقات