سياسة

إسرائيل تزيد من معاناة غزة بإغلاق معبر "بيت حانون" قبيل عيد الأضحى

الأحد 2018.8.19 12:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 394قراءة
  • 0 تعليق
إسرائيل تفاقم أزمة الفلسطينيين بإغلاق معبر بيت حانون

إسرائيل تفاقم أزمة الفلسطينيين بإغلاق معبر بيت حانون

أغلقت إسرائيل، اليوم الأحد، معبر بيت حانون (إيريز)، المخصص لتنقل الأفراد، وذلك على خلفية وقوع مظاهرات عند الحدود مع قطاع غزة، الأمر الذي يفاقم من معاناة سكان القطاع لاسيما قبل يومين من عيد الأضحى المبارك.

وأكد مسؤول إسرائيلي أنه سيتم السماح فقط بـ"مرور الحالات الإنسانية فقط". وفق ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت ناطقة باسم وحدة في وزارة الدفاع الإسرائيلية تشرف على المعبر، إنه تم إغلاقه، دون مزيد من التفاصيل.

ولم توضح الناطقة باسم الوحدة الإسرائيلية التي يطلق عليها "وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق" إلى متى سيستمر إغلاق المعبر.  

في هذه الأثناء، أكد مكتب الشؤون المدنية (تابع للسلطة الفلسطينية) في غزة أن المعبر أُغلق إلا أمام الحالات الطبية والفلسطينيين الساعين للعودة إلى القطاع.

وخرجت، الجمعة، مظاهرات عند الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة، حيث اندلعت مواجهات أسفرت عن استشهاد فلسطينيين اثنين برصاص جيش الاحتلال.

وقتل  أكثر من 170 فلسطينياً في غزة برصاص جيش الاحتلال منذ بدء "مسيرات العودة" في 30 مارس/آذار الماضي، للمطالبة بحق العودة للاجئين وبإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة.

وتفرض إسرائيل حصارا جويا وبريا وبحريا على قطاع غزة منذ أكثر من عقد إلا أنها تأذن لعدد محدود من الأشخاص بالعبور لأسباب مختلفة.

ويحيط بقطاع غزة 7 معابر حدودية، 6 منها تصلها مع إسرائيل التي أغلقت 4 منها (تجارية)، عقب الانقسام الفلسطيني وسيطرة حماس بقوة السلاح على القطاع عام 2007، وأبقت على اثنين هما "بيت حانون" لتنقل الأفراد، و"كرم أبو سالم" لمرور البضائع.

أما المعبر السابع فهو منفذ رفح البري، الواصل بين غزة ومصر ويخضع للسلطات الفلسطينية والمصرية، وهو مخصص لتنقل الأفراد، إلى جانب تجهيزه لنقل البضائع في بعض الأحيان.


تعليقات