سياسة

إسرائيل ترفض مقترحات أممية لحماية الفلسطينيين

السبت 2018.8.18 07:06 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 455قراءة
  • 0 تعليق
مسجد قبة الصخرة بمدينة القدس المحتلة

مسجد قبة الصخرة بمدينة القدس المحتلة

رفضت إسرائيل الاقتراحات التي قدمها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، لتعزيز حماية الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، وذلك عقب مقتل 171 فلسطينيا بنيران الجيش الإسرائيلي منذ نهاية مارس/آذار الماضي.   

وقال مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون، في بيان، مساء الجمعة، إن "الحماية الوحيدة التي يحتاج إليها الفلسطينيون هي من قيادتهم".


وعرض جوتيريس، في الاقتراحات التي وردت في تقرير أعد بناء على طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة، 4 خيارات هي: "زيادة المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، وإرسال مراقبين أمميين لحقوق الإنسان ومراقبين غير مسلحين، ونشر قوة شرطة أو قوة عسكرية بتفويض من الأمم المتحدة".

وقال دانون: "بدلا من اقتراح وسائل لحماية الشعب الفلسطيني من إسرائيل، على الأمم المتحدة تحميل القيادة الفلسطينية مسؤولية الاستمرار في تعريض حياة شعبها للخطر".

وأضاف أن "كل ما ستحققه الاقتراحات الواردة في التقرير هو مساعدة الفلسطينيين على مواصلة رفضهم دولة إسرائيل".

ويحتاج تشكيل قوة حماية أممية إلى قرار يصدره مجلس الأمن الدولي، لكن الولايات المتحدة تستخدم حق النقض (الفيتو) لعرقلة أي مشروع تعارضه إسرائيل.

وصدر تقرير جوتيريس، الذي تم توزيعه على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بينما تشهد جهود السلام في الشرق الأوسط جمودا، بانتظار خطة سلام تحدثت عنها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتساءل دبلوماسيون في الأمم المتحدة عما إذا كانت خطة السلام هذه ستطرح يوما.


تعليقات