منوعات

شركة يابانية تكافئ موظفيها على النوم الجيد

الأربعاء 2018.10.24 01:14 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 514قراءة
  • 0 تعليق
شركة يابانية تكافئ موظفيها على النوم الجيد

شركة يابانية تكافئ موظفيها على النوم الجيد

تكافئ شركة "كريزي" اليابانية لتنظيم حفلات الزفاف العاملين بها للحفاظ على النوم ليلا بشكل كاف، وتمنحهم نقاطا يمكن استبدالها فيما بعد بمأكولات ومشروبات من الكافتيريا. 

ويراهن مالك الشركة، كازوهيكو مورياما، على أن العاملين المرتاحين بشكل كاف أفضل للعمل من المرهقين أو الذين يقتصون من ساعات نومهم، وهذه ليست مجرد كلمات، لكنه رهان بأموال حقيقية.

وتقدم الشركة، التي يعني اسمها "جنون" مكافآت سخية للعاملين الذين يحافظون على النوم ما لا يقل عن 6 ساعات ليلاً يومياً لمدة 5 أيام على الأقل أسبوعياً، على أن يتم رصد النوم الليلي للموظفين عبر تطبيق هاتفي لشركة تصنيع المراتب "إيرويف"، الذي يتصل مباشرة بأسرة الموظفين.

وتصل قيمة إجمالي النقاط التي يمكن أن يحصل عليها الموظف الملتزم بنوم صحي خلال الليل إلى ما يعادل 570 دولارا أمريكيا سنوياً، يمكنه استبدالها بأطعمة من كافتيريا الشركة.

ويرجع تحفيز ماريوما موظفيه على النوم ليلاً إلى أن أكثر من 92% من اليابانيين فوق سن 20 عاماً يقولون إنهم لا يحصلون على نوم كاف، حسب إحصائية أجرتها شركة "فوجي ريوكي" لتصنيع المنتجات الصحية.

ويعود تقصير اليابانيين في النوم إلى نقص العمالة، واعتقادهم في الثقافة القائمة منذ زمن طويل بالتضحية الشريفة لصالح الشركة والعمل، لتصبح اليابان مشهورة بظاهرة "الموت بسبب العمل الشاق"، التي حصدت حياة عامل بوكالة إعلانية في 2015.

وذكرت وكالة "بلومبيرج" أن هناك أدلة على أن مزيدا من النوم يؤدي إلى أداء أفضل للعمل ونمو اقتصادي أعلى، مشيرة إلى أن النوم غير الكافي يكلف الاقتصاد الأمريكي ما يصل إلى 411 مليار دولار أمريكي سنويا أو 2.28 من إجمالي الناتج المحلي، حسب دراسة لمركز دراسات "راند"، بينما يكلف اليابان نحو 138 مليار دولار أي 2.92 من إجمالي الناتج المحلي.

تعليقات