سياسة

واشنطن تبدأ مكافأة الدول المصوّتة لصالحها بالأمم المتحدة

الجمعة 2017.12.22 02:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1013قراءة
  • 0 تعليق
نيكي هيلي خلال جلسة التصويت

نيكي هيلي خلال جلسة التصويت

بدأت الولايات المتحدة في "مكافأة" الدول التي صوّتت في جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح الخطوة الأمريكية بنقل سفارة واشنطن بتل أبيب إلى القدس، بحفل استقبال، ومن المنتظر أن تعقبه "مكافآت أخرى".

وجاء ذلك عقب فشل الولايات المتحدة في الجلسة التي انعقدت مساء الخميس، بتصويت 128 دولة لصالح قرار يرفض خطوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، فيما رفضت 9 دول القرار، بينها الولايات المتحدة وإسرائيل، وامتنعت 35 دولة، وغابت عن الحضور 21 دولة أخرى.

وفي دعوة رسمية، نشرت قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، الجمعة، نسخة منها، قالت المندوبة الأمريكية نيكي هيلي بالأمم المتحدة فيها: "ندعوكم لحفل استقبال الأربعاء 3 يناير 2018 لنشكركم على صداقتكم للولايات المتحدة".

دعوة العشاء

ومنذ ساعات نشرت هيلي تغريدة على حسابها جاء فيها: "نثمن هذه الدول لعدم تورطها في الأساليب غير المسؤولة للأمم المتحدة".

تغريدة هيلي

ومن المنتظر أن يتضمن حفل الاستقبال أكثر من العشاء وحفاوة الترحيب.

وكانت هيلي وجهت قبل جلسة التصويت تهديدا مفاجئا، ولا يتسق مع التقاليد الدبلوماسية المتبعة، قالت فيه إن بلادها ستسجل أسماء الدول التي ستصوّت لصالح مشروع القرار الذي يرفض الخطوة الأمريكية.

وبالتزامن هدد دونالد ترامب بوقف المساعدات المالية عن الدول التي ستصوت ضد الرغبة الأمريكية.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض "إنهم يأخذون مئات الملايين من الدولارات وربما مليارات الدولارات ثم يصوّتون ضدنا.. حسنا، سنراقب هذا التصويت، دعوهم يصوتون ضدنا، سنوفر كثيرا ولا نعبأ بذلك ".

الدول الرافضة والممتنعة

تعليقات