سياسة

تثبيت حكم بالمؤبد على جندي أردني قتل 3 أمريكيين

الخميس 2017.8.3 02:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2686قراءة
  • 0 تعليق
إحدى جلسات محاكمة الجندي

إحدى جلسات محاكمة الجندي

صادقت محكمة الاستئناف العسكرية في عمان، الخميس، على حكم قضائي بالأشغال الشاقة المؤبدة على الجندي الأردني المتهم بقتل 3 جنود أمريكيين في قاعدة "الجفر" العسكرية. 

والجندي المدان، واسمه "معارك التوايهة" مدان بجناية القتل وجنحة مخالفة الأوامر والتعليمات العسكرية، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا".

وفي جلسة سابقة، حكم القضاء عليه بخفض "رتبته إلى جندي ثانٍ وطرده من الخدمة العسكرية".

وتعود الواقعة إلى نوفمبر  2016 حين أطلق التوايهة (39 عاماً)، وهو برتبة رقيب، النار على رتل عسكري خلال عمله بالحراسة في قاعدة الملك فيصل بن عبد العزيز الجوية "الجفر" جنوب العاصمة عمَّان؛ ما أدى لمقتل 3 جنود أمريكيين.

وفي التحقيقات التي أوردتها النيابة العامة "حصلت الحادثة عند سماع الجندي صوت عيارات نارية من مصدر لم يستطع تحديد وجهته خلال قيامه بوظيفته الرسمية على الباب الرئيسي للقاعدة الجوية بالاشتراك مع عدد من زملائه، وتزامن ذلك مع دخول عدد من المركبات التابعة للقوات الأمريكية الصديقة الملحقة بالقاعدة الجوية".

وخالف الجندي قواعد الاشتباك والتثبت من مصدر إطلاق النيران قبل استخدام سلاحه في القتل وفق التحقيقات.

وتستخدم قاعدة الملك فيصل الجوية في الجفر لمختلف التدريبات العسكرية بما فيها الطيران، وتضم متدربين ومدربين من جنسيات مختلفة بينهم أمريكيون، بحسب مصدر حكومي أردني.

وجاء الحادث بعد نحو عام من إطلاق ضابط أردني النار في مركز لتدريب الشرطة شرق عمان، ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص بينهم أمريكيان وجنوب إفريقي، قبل أن تقتله الشرطة.

وينتشر نحو 2200 عسكري أمريكي في الأردن، وتسهم طائراته في تنفيذ ضربات ضد تنظيم داعش الإرهابي.


تعليقات