منوعات

بالصور.. "مادبا" الأردنية مدينة الكنائس وينابيع الاستشفاء

تجربة مهمة لاقتناء فسيفساء وأزياء تراثية

الأربعاء 2018.4.11 08:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 152قراءة
  • 0 تعليق
"مادبا" الأردنية مدينة الينابيع الاستشفائية والكنائس

"مادبا" الأردنية مدينة الينابيع الاستشفائية والكنائس

 ينصح خبراء السفر والرحلات من يخطط لزيارة قريبة للأردن بألا تفوته زيارة مدينة مادبا حيث الخضرة والمعالم الأثرية والينابيع ذات القدرة الاستشفائية الفريدة. 


ومادبا هي إحدى محافظات الأردن التي تقع جنوب العاصمة عَمان على بعد 33 كم، وعاصمة المحافظة هي مدينة مادبا التي تشتهر بالفسيفساء والكنائس القديمة.


وتعتبر مادبا منطقة زراعية خصبة ويحيط بها عدة جامعات؛ لعل أشهرها الجامعة الألمانية والجامعة الأمريكية وجامعة الزيتونة وجامعة الإسراء وجامعة البتراء وكينغز أكاديمي.


وتقول "غفران" إحدى سكان المدينة لـ"العين الإخبارية" إن مادبا قِبلة للكثير من السياح لتميزها بالكثير من المعالم السياحية مثل شلالات ماعين- تبعد حوالي 3 كم إلى الجنوب، التي تتفجر فيها الينابيع المعدنية، ويقبل عليها السياح للخصائص العلاجية التي تتمتع بها مياهها الساخنة التي تعالج بعض أمراض الأعصاب والجلد.


وتشير "غفران" إلى تميز المدينة بمزارع الخيول ولا تنصح زوار مادبا بالمغادرة قبل الذهاب إلى إحداها ومشاهدة جمال الخيل العربي الأصيل، ويمكن أخذ جولة لمدة ربع ساعة بالخيل لن تكلفك أكثر من 4 دنانير.


كما تنصح زوار المدينة بالذهاب إلى السوق السياحية التي تشتهر ببيع الفسيفساء والتحف التذكارية والأزياء التراثية والمنسوجات اليدوية، وتبدأ أسعار القطع التذكارية من دينار وصولاً إلى 10 دنانير، في حين تبدأ الأزياء من 5 دنانير إلى 25 دينارا.


وتقول غفران إن المدينة تتميز أيضا بالمعالم الأثرية القبطية مثل كنيسة الخارطة وكنيسة الرسل وكنيسة الشهداء، كما تشتهر بجبل نيبو الذي يضم المسطحات الخضراء المبهجة للعين.


ويقع على بعد 10 كم من مدينة مادبا وعلى قمته بناء أنشأه رهبان الفرديسكان لحماية لوحات الفسيفساء الرائعة التي تعود إلى القرنين الرابع والسادس للميلاد، كما بنيت كنيسة صغيرة في هذا الموقع من قبل المسيحيين الأوائل عام 393 م، ولم يبعد عن البناء العائد للقرن الرابع سوى بضع كتل من الحجر الجيري مع شيء من الأرضية الفسيفسائية.


وأخيراً يمكن لزوار المدينة الذهاب إلى موقع أم الرصاص على بعد 30 كم جنوب شرق مادبا، حيث يوجد برج البيزنطي بارتفاع 15 متراً، وكان هذا البرج قديماً ملاذاً للعابرين.






تعليقات