سياسة

عاهل الأردن في رام الله للمرة الأولى منذ 5 سنوات

الإثنين 2017.8.7 02:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 734قراءة
  • 0 تعليق
رئيس فلسطين محمود عباس خلال استقباله العاهل الأردني الملك عبد الثاني

رئيس فلسطين محمود عباس خلال استقباله العاهل الأردني الملك عبد الثاني

وصل العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، اليوم الاثنين، إلى رام الله في زيارة هي الأولى منذ خمس سنوات. وكان الرئيس محمود عباس (أبو مازن) في استقباله.

ونقلت العاهل الأردني والوفد المرافق له طائرتان مروحيتان حطتا في الساحة الرئيسية لمقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله، وفق ما أفادت مراسلة وكالة فرانس برس.

وقال نبيل أبو ردينة، الناطق الرسمي باسم الرئاسة، إن الرئيس وضيفه الكبير الملك عبدالله الثاني عقدا جلسة مباحثات مغلقة، تبعها اجتماع موسع بين الوفدين الأردني والفلسطيني.

وأضاف أن هذه الزيارة المهمة تأتي استمرارا لسياسة التنسيق والتشاور المستمر بين الرئيس عباس، والملك عبدالله الثاني، لمواجهة التحديات كافة في العديد من القضايا التي تهم البلدين على قاعدة العمل العربي المشترك الذي تجسد في القمة العربية الأخيرة التي عقدت في البحر الميت.


من جانبه، قال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، للصحفيين عقب اللقاء، إن هذه الزيارة تأتي في وقت في غاية الأهمية لإجراء تقييم مشترك لمشكلة الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى في القدس، ومحاولة تغيير الواقع القائم في المسجد الأقصى.

وأضاف أنه جرى تقييم التجربة والتحضير لمرحلة قادمة نحن نتوقعها من قبل إسرائيل، ومن قبل شخص رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو.

وتابع المالكي قائلا: تم الاتفاق على تشكيل خلية أزمة مشتركة، تتواصل فيما بينها لتقييم المرحلة الماضية والدروس والعبر وتقييم أي تحديات قد نواجهها في المسجد الأقصى.


وشهدت العلاقات العربية الإسرائيلية توترا على خلفية نصب إسرائيل بوابات بالمسجد الأقصى لكشف المعادن التي أزيلت بعد أسبوعين بعد احتجاجات فلسطينية عارمة. 

وكان الملك عبدالله الثاني قال في وقت سابق إن مستقبل القضية الفلسطينية "على المحك"، وإن الوصول إلى حل "يزداد صعوبة"، مشددا على أنه لن يكون هناك أي اختراق في عملية السلام، إذا لم يكن هناك التزام أمريكي بدعم التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية.



وتعد الزيارة الحالية للعاهل الأردني الخامسة لفلسطين، ومن المتوقع أن تستمر عدة ساعات يعود بعدها الملك بطائرته المروحية إلى عمان.

تعليقات