فن

مهرجان "قليبية" السينمائي يكرم الفيلم الفلسطيني

الإثنين 2018.8.6 01:29 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 150قراءة
  • 0 تعليق
شعار مهرجان "قليبية" السينمائي

شعار مهرجان "قليبية" السينمائي

كشفت إدارة مهرجان "قليبية الدولي لفيلم الهواة" بتونس، عن برنامج الدورة 33 التي تنعقد من 12 إلى 18 أغسطس/آب 2018، برئاسة ليليا بن عاشور، وتم اختيار  79 فيلمًا من 28 دولة للمشاركة بالمهرجان، منها 19 فيلمًا تونسيًا ضمن المسابقة الوطنية، و60 فيلما أجنبيًا تشارك في إطار مسابقة لجنة التحكيم الدولية. 

ويكرم المهرجان السينما الفلسطينية، واختارت إدارته للافتتاح الفيلم الفلسطيني الكوميدي "واجب"، للمخرجة آن ماري جاسر، وهو من بطولة محمد بكري وصالح بكري، وتدور أحداثه حول الشاب شادي العائد من إيطاليا إلى الناصرة لحضور حفل زفاف أخته، والذي يقوم برحلة طويلة مع والده لتوزيع بطاقات الدعوات لحفل الزفاف، وعبر الحوارات بين الأب والابن في الطريق تتكشف الخلافات بين وجهتي نظرهما وطباعهما كما يتكشف ماضي عائلتهما نفسه.


كما يجرى عرض فيلمي "غزة غير صالح للعرض" لعبدالسلام أبوعسكر، الذي يصور نضال أهل غزة لمواجهة العدوان الإسرائيلي، وفيلم "الببغاء" للمخرجين دارين سلان وأمجد الرشيد، والتي تشارك في بطولته الفنانة التونسية هند صبري، ويحكي قصة عائلة يهودية مشرقية تهاجر من تونس إلى مدينة حيفا خلال عام 1948، حيث تحاول بدء حياتها من جديد، لكنهم يصادفون في المنزل الذي يسكنون فيه ببغاء أزرق كبيرا تركه سكان المنزل العرب الذين سكنوا في المنزل قبلهم.

لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الدولية  تضم في عضويتها كل من اللبنانية أميمة خليل، والممثل التونسي أحمد الحفيان، والمخرجة الفرنسية كلود إبراهيموف، والممثلة الإيفوارية تاكي سي سافاتي، والمخرج الإيطالي أوجينيو كابوشيو. 

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الوطنية في عضويتها الممثلة التونسية سهير بن عمارة وربيع الزموري من تونس، والمخرجة المغربية بشرى إيجورك وسفيان الرقيق من تونس، والمخرج التونسي لسعد الوسلاتي.

ويتضمن برنامج المهرجان أيضاً "سهرات سينمائية" لتكريم بعض الأسماء الذين مروا بالمهرجان في دورات سابقة، سواء كمنتجين أو مخرجين أو أعضاء في لجان التحكيم، كسهرة استضافة السينمائي العراقي "قاسم جلول"، وسهرة تكريم المخرجة المغربية بشرى إيجروك، التي سبق أن فازت بالصقر الذهبي لمهرجان قليبية سنة 2005، عن فيلمها "كروان"، فيما خصصت سهرة ثالثة  لتكريم "سينما ثقافات المقاومة"، من خلال المخرجة البرازيلية من أصل كوري "يارا لي"، التي أنتجت فيلمًا عن انتفاضة بوركينا فاسو سنة 2014. 

ويتضمن المهرجان مجموعة من الندوات واللقاءات الفكرية من أبرزها ندوة حول “السينما حلم الواقع”، ويتحدث فيها المخرج العراقي "قاسم جلول"، وندوة ثانية بعنوان "الموسيقى التصويرية في الأفلام"، بالإضافة للقاء مع السينمائية الإيفوارية ناكي سي سافاني، كما يضم سلسلة من الورش منها "ورشة كتابة السيناريو" و"ورشة الصورة الفوتوغرافية" و"ورشة الفنون التشكيلية للأطفال".  


تعليقات