مجتمع و صحة

الصحة السعودية: حالة الحجاج مطمئنة ولا توجد بينهم أمراض وبائية

الإثنين 2017.8.28 10:55 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 558قراءة
  • 0 تعليق
شعار وزارة الصحة السعودية

شعار وزارة الصحة السعودية

أكّدت وزارة الصحة السعودية، الإثنين، عدم تسجيل أي حالات وبائية أو أمراض محجرية بين الحجاج حتى الآن.. موضحة أن الوضع الصحي لضيوف الرحمن مطمئن. 

وأضافت الوزارة في بيان لها، أنها تركز على النواحي الوقائية للحجاج، وتتابع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالميًّا، وذلك بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية، مثل مراكز مراقبة الأمراض الدولية، كما اتّخذت عددا من الإجراءات الاحترازية ومنها إصدار الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين لأداء المناسك.

وقالت إن "مستشفياتها في مكة المكرمة والمدينة المنورة، واصلت تقديم الخدمات التخصصية النوعية للحجاج، حيث تم إجراء 318 قسطرة قلبية و19 عملية قلب مفتوح منذ بداية شهر ذي القعدة وحتى الخامس من ذي الحجة، كما تم إجراء 1155 عملية غسيل كلوي، و67 عملية منظار، وكذلك إجراء 403 عمليات جراحية أخرى خلال نفس الفترة".

وأشار البيان إلى أن إجمالي عدد الزيارات لأقسام الطوارئ بمستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة من الحجاج بلغ 16819 زيارة، بينما بلغ عدد المراجعين للعيادات 25560، وعدد المراجعين للمراكز 178322 مراجعًا، بينما بلغ عدد حالات الدخول 1801 حالة، كما سجلت 30 حالة للإجهاد الحراري وحالة واحدة ضربات الشمس.

وأوضحت الوزارة أنها كعادتها في كل موسم حج، تنفذ برنامج (إنقاذ حياة)، الذي يهتم بتقديم خدمات صحية متخصصة مجانية، تشمل عمليات القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، والغسيل الكلوي بنوعيه البريتوني والدموي، والمناظير الهضمية، بالإضافة إلى عمليات الولادة وغيرها من الخدمات المتخصصة التي يحتاجها المرضى من الحجاج.


تعليقات